مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

أحكام الحجاب واللباس

أحكام الحجاب واللباس

أحكام الحجاب واللباس:
1- لبس اللباس الملفت للنظر وبيعه:
س: ظهر في السوق لباس من نوع لميع ملفت للنظر ليس بشكل كبير، ولكن إذا نظرت إليه تصبح قادراً على معرفة الفرق ورؤية اللمعة التي فيه فهل هذا محرم لبسه وبيعه أم لبسه فقط؟
ج) لو كان المقصود بيع القماش للنساء للبسهنّ، فإن كان بحيث يلفت النظر ويجلب أنظار الناظرين إلى لابسه فلا يجوز للمرأة لبسها، وأما بيعه فإن كان له منافع أخر فلا بأس به.

2- تغطية الذقن للمرأة:
س: هل يجب أن يغطي الإشارب كلّ ذقن المُحجبة؟
ج) لا تجب تغطية الذقن، نعم أسفل الذقن تجب تغطيته.

3- ستر الحواجب في صورة الحف:
س: إن حفت المرأة حواجبها فهل يجب عليها شرعا أن تستر حواجبها؟
ج) إذا عدّ ذلك زينة عرفاً يجب عليها ستره عن الأجنبي.

4- لبس البنطلون الضيق:
س: لبس البنطلون الضيق الذي يفصل العورة ما حكمه؟
ج) لا يجوز لبسه أمام الأجنبي.

5- ستر المرأة للوجه والكفين:
س: إن علمت المرأة بأن هناك أجنبي يتعمد النظر إلى وجهها وكفيها بقصد التلذذ والريبة فهل يجب ستر هذين الموضعين وإن لم تكن عليها زينة؟
ج) لا يجب عليها ستر الوجه والكفين إلا إذا خافت الفتنة والفساد.

6- لبس السواد والصلاة فيه:
س: ما حكم لبس اللباس الأسود والصلاة فيه، وخاصة في محرم؟
ج) يكره لبس السواد حال الصلاة وأما أيام عاشوراء فمن غير المعلوم كراهته فيها لأنه مصداق لتعظيم الشعائر.

7- إظهار الذقن أمام الأجنبي:
س: هل يجوز إظهار الذقن أمام الأجنبي؟
ج) أسفل الذقن لا يجوز إظهاره أمام الأجنبي.

8- خلع القميص في موكب العزاء:
س:هل يجوز للمعزي في المواكب الحسينية التي تجوب الشوارع والطرقات خلع القميص ليصبح الصدر عارياً تماماً مع وجود النساء على جانب الطرقات لمشاهدة هذه المواكب الحسينية؟
ج) إذا علم أن النساء ينظرن إليه بتلذذ وريبة يجب عليه ستر بدنه عنهن وإلا فلا إشكال فيه. وعلى النساء أن لا ينظرن أيضا إلى غير ما تعارف كشفه من بدن الأجنبي.

9-
 إظهار الزينة في المجالس النسائية مع احتمال التعرض للتصوير:
س: هل يجوز للمرأة إظهار زينتها ومعالم جسدها للنساء في المناسبات كالزواج وغيره علماً بأنه قد تتعرض للتصوير بآلات التصوير دون أن تعلم؟
ج) لا مانع من إظهار بدنها أو زينتها أمام النساء مع الأمن من نظر الأجنبي إلا أن يكون هناك مفسدة أو يستلزم الوقوع في الحرام فلا يجوز حينئذٍ.

10- لبس الأحذية أو العباءة الخاصة بالنساء:
س: ما حكم لبس أحذية النساء لا بقصد التشبه بهم و لكن لكي أدخل الحمام مثلاً أو غير ذلك؟ أيضاً ما حكم لبس عباءة النساء إذا كان فقط لأخذ القياس؟
ج) لا مانع من ذلك في نفسه ما لم يتخذه لباساً له.

11- ستر الذقن عن الأجنبي:
س: هل ما تحت الذقن من وجه المرأة يجب ستره عن الأجنبي وفي الصلاة؟
ج) نعم يجب عليها ستره عن الأجنبي و في الصلاة أيضاً.

12- إستخدام المرأة للعطر الرجالي:
س: هل يعدّ استخدام المرأة للعطر الرجالي تشبها بالرجال؟
ج) لا يعدّ ما ذكر من التشبه الحرام، ولكن إذا ترتبت عليه مفسدة أو كان ملفتاً لنظر الأجنبي فلا يجوز.‏‏

13- استخدام الذهب المستور للرجال:
س: هل يجوز وضع الذهب المكتوب عليه آيات قرآنية في قطعة قماشية ولبسها واستخدامها كحرز للرجال بشكل دائمي مع عدم لمس الذهب للجسم؟
ج) إذا كان الذهب المذكور مستوراً بالقماش ولم يكن ظاهراً، يجوز استخدامه ولبسه دائماً.

14- عورة المرأة بالنسبة إلى المرأة:

س: ما هي العورة للمرأة بالنسبة للمرأة؟
ج) هي القبل والدبر.

15- لبس البوشيّة:
س: ما هو حكم لبس المرأة للبوشيّة (الخمار)؟
ج) لا يجب على المرأة ستر وجهها ببوشية أو غيرها عن الأجنبي إلا مع خوف الافتتان والفساد فيجب.

16- خلع الحجاب لدخول الجامعات للدراسة:
س: يمنع في بلدنا لباس الحجاب في الأماكن الإدارية و كذلك في الجامعات. فهل يجوز للمحجبات أن يخلعن الحجاب وذلك كي يتسنى لهن إكمال الدراسة أو الوظيفة؟
ج) مجرد الرغبة في دخول الجامعات والدراسة لا يبرّر لهن خلع الحجاب الذي هو واجب إسلامي على‌ کل مسلمة.

17- لمس شعر الأجنبية المنفصل:

س: هل يجوز لمس الشعر المنفصل للأجنبية؟
ج) لا إشكال فيه ظاهراً وإن کان الأحوط، الترك.

18- لبس المرأة للحجاب الملوّن:
س: هل يجوز للمرأة لبس الحجاب الملوّن الذي به رسوم، مثلاً على شكل نباتات؟
ج) إذا کان مُلفتاً للنظر أو عُدّ زينة عرفاً فلا يجوز لبسه أمام الأجنبيّ وکذا لو ترتّبت عليه مفسدة.

19- ارتداء ملابس الجنس الآخر:
س: سؤالي يتعلّق بهذا الحكم: الأحوط وجوباً عدم لبس الرجل الملابس النسائيّة والمرأة الملابس الرجاليّة». هل إن المقصود هو الارتداء في المجتمع أم أنّ فيه إشكال حتّى لو كان الشخص في خلوة؟
ج) الحكم مطلق في الخفاء والعلن من دون فرق في ذلك.


المصدر: موقع السيد القائد علي الخامنئي(دام ظله)، أجوبة الاستفتاءات الجديدة، أحكام النظر واللباس والمعاشرة.

التعليقات (0)

اترك تعليق