مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الزواج المؤقت

الزواج المؤقت


زواج المتعة مع ترتب المفسدة
س: لو أدّى زواج المتعة إلى(إشهار وتهمة) عند العرف في بلد المكلف بحيث يتهم المؤمن في التزامه بل ويستخف به ويعرض للشبهات في العلاقات غير الشرعية أيضاً فما الحكم؟
ج: زواج المتعة وان كان جائزاً عندنا لكنه ليس بواجب شرعاً، فلو ادّى إلى النزاع والتهمة والمفسدة مما لا يرضى الشارع بوقوعها فليس يجوز للمكلف آنذاك ان يباشر زواج المتعة.


شرط المالية في مهر العقد المؤقت
س: هل يجوز في العقد المؤقت أن يكون المهر المتفق عليه هو قراءة آيات قرآنية وإهداء ثوابها للزوجة؟
أم يجب أن يكون المهر المتفق عليه شيئاً مادياً وملموساً؟
ج: لابدّ في مهر العقد الموْقت من أن يكون مالاً أو شيئاً له المالية كتعليم حرفة أو صنعة أو قراءة ونحو ذلك، ولا يجزي إهداء ثواب القراءة للزوجة في ذلك.


حكم النكاح في حال بطلان المهر
س: وإذا لا يجوز فإذا تزوجت فتاة عدة مرات بعقد مؤقت، وفي كل مرة كل المهر عبارة عن قراءة سورة معينه وإهداء ثوابها للزوجة، فهل يعتبر عقد الزواج السابق لاغياً في هذه الحالة؟ وهل يعتبر ما تمّ بينهما من المعاشرة في حكم الزنا؟
ج: كانت العقود السابقة في مفروض السؤال باطلاً من الأساس ولكن المعاشرة والمقاربة المتحققة تلوها ـ لو كانا جاهلين بالفساد ـ ليست محكومة بالحرمة بل حكمها حكم وطء الشبهة، ولو تحققت المقاربة والدخول تلو تلك العقود الفاسدة مع جهل الفتاة بالفساد كان لها على الزوج مهر المثل.


إجراء صيغة المتعة عن طريق الهاتف
س: هل يجوز إجراء صيغة زواج المتعة عن طريق الهاتف وإذا تمت الصيغة هل يجوز له أن يتبادل الكلام الجنسي معها عن طريق الهاتف؟
ج: لا بأس به إذا كان بقصد الجدّ في إنشاء الزواج وكان بإذن أبيها لو كانت بكراً، وبعد تحقق العقد على الوجه الصحيح يجوز له منها ما يجوز للزوج مع زوجته.


الزواج للسفر إلى بلد آخر
س: هل يجوز عقد زواج مع فتاة أوروبية لمدة سنة باتفاق معها لكي يذهب الشخص إلى ذلك البلد؟
ج: لا بأس به إذا كان عن جدّ في إنشاء الزواج وكان العقد عليها بإذن أبيها لو كانت بكراً.


جواز التمتع بامرأة مشكوكة العدة
س: هل يجوز التمتع بامرأة اشك بأنها (قبل أن أعقد عليها) هل تزوجت برجل آخر زواج متعة ولم تعتد؟
ج: إذا ادعت أنها غير ذات بعل و ليست في العدة جاز التزويج بها مع احتمال صدقها.‏


الزواج المؤقت مع السني
س: امرأة من المذهب الجعفري قبلت الزواج من رجل من أحد المذاهب المخالفة (من أهل السنة) زواجاً مؤقتاً وتم الزواج. ما حكم هذا الزواج؟
ج: لو كان إنشاء الزواج المؤقت عن جِدّ صح الزواج مع توفر سائر شروط الصحة وإن كان الزوج لا يعتقد على مذهبه بصحة الزواج المؤقت.


نشوز الزوجة في المتعة والاقتطاع من المهر بالنسبة
س: شخص اتفق مع امرأة على عقد الزواج المؤقت بمهر قدره 100 دينار لمدة شهر واحد، وقد حصل لقاء واحد بينهما دفع لها فيه جزءاً من المهر مقداره 20 ديناراً على أن يدفع باقي المبلغ لاحقاً. إلا أنها كثيراً ما تعتذر عن المجيء، وأحياناً لا تجيب على اتصالاته بتاتاً.
السؤال: هل تستحق هذه المرأة تمام المهر المتّفق عليه سابقاً؟
ج: لا يقسّط المهر على المدة، نعم إذا لم تفِ ببقية المدة ولم تمكّنه فيها كان له أن يقتطع من المهر بالنسبة. ولو كانت معذورة فالأحوط التصالح.‏‏


نسيان مدّة المتعة
س: لقد عقدتُ مؤقتاً على امرأة بكل شروط عقد الزواج بتحديد المهر والمدة, ولكنني نسيت كم بقي من المدة المتفق عليها. هل أهبها المدة وأعقد عليها من جديد؟ أم ماذا؟
ج: يمكنك هبتها ما بقي من المدة ثم العقد عليها من جديد.


عقد زواج المتعة والتوكيل عبر الإنترنت كتابةً
س: هل يصح أخذ وكالة المُتَمتّع بها كتابة عبر الأنترنت؟ وهل يصح العقد عبر الإنترنت كتابةً؟
ج) يصح توكيلها بالكتابة والقبول من الوكيل بعدها. وأما إجراء العقد بالكتابة فلا يصحّ.


المتعة حال الحيض
س: هل يتمّ عقد المتعة على الحائض حتى ولو لم يدخل بها؟
ج: يصحّ العقد ولكن لا يجوز الدخول بها قبلاً حال الحيض.‏‏


الشك في إنتهاء مدّة العقد

س: أنا فتاة وقمت بعقد شرعى منذ عامين وقد نسيت موعد اليوم الذي سينتهي فيه العقد للأسف، فما الحلّ؟
ج: تأخذين بالمدّة المتيقّنة وتحتاطين في المدّة المشكوكة.


أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.

التعليقات (0)

اترك تعليق