مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

 مسائل متفرقة في الطلاق

مسائل متفرقة في الطلاق


دعوى الزوجة بالطلاق مع إنكار الزوج
س: اذا أنكر المخالف طلاق زوجته الإمامية وحلف يميناً أنه لم يطلقها وهي حلفت يميناً أنه طلقها علماً أنّها تزوجت زواجاً منقطعاً بعد إتمام عدتها من أحد المؤمنين فما حكم زواجها المنقطع؟ وهل عليها وعلى زوجها الإمامي إثم؟ وما هو التكليف الشرعي لها وللزوج المؤمن؟
ج: لا تسمع من الزوجة دعواها بأن زوجها طلقها، ولا أثر لحلفها على الطلاق لأن دعواها راجعة إلى فعل الغير، وحلفها حلف على نفي فعل الغير ولا أثر لشيء منهما؛ وعليه فمع اعترافها بسبق الزواج لو كانت على علم بأن زوجها السابق طلقها على وجه صحيح شرعاً كان زواجها من الرجل الثاني بعد انقضاء عدة الطلاق محكوماً بالصحة ولا شيء عليهما في ذلك، وأما مع الشك في حصول الطلاق فكان زواجها الثاني محكوماً بالبطلان ويترتب عليه آثار وأحكام زواج ذات البعل.


استحقاق الزوجة للطلاق بسبب تعذيب الزوج
س: زوجي أساء معاملتي لأكثر من عشر سنوات من إهانه وضرب، وقبل ما يقارب ثلاث سنوات قام بضربي بأعنف الطرق وقمت بإبلاغ الجهات الخاصة وتم سجنه ومنذ خروجه من السجن (قبل 3 سنوات) إلى الآن وأنا أعيش في بيت والديّ وأريد الطلاق من ذلك الوقت وهو يرفض الطلاق وأخذ ولداي مني. فهل أستحق الطلاق؟
ج: مجرد سوء معاملة الزوج لزوجته وحتى قيامه بتعذيبها وضربها لا يوجب شرعاً استحقاق الزوجة للطلاق من الزوج قهراً، نعم لو كانت إدامة الحياة الزوجية مع الزوج الكذائي خطرة على نفس الزوجة أو كانت حرجة عليها جاز لها رفع أمرها إلى الحاكم فإن ثبت لديه أن دعواها حق، كان عليه أن يأمر زوجها بتطليقها، فإن امتنع الزوج، قام الحاكم، بولايته على الزوج الممتنع، بتطليقها منه. وفي الختام نرشدك إلى مراجعة أحد وكلاء السيد القائد (دام ظله) في المنطقة، فإن ثبت لديه أن في استمرار الزوجية بينك وبين الزوج خطراً على حياتك أو حرجاً عليك، بادر إلى الاستئذان من السيد القائد (حفظه الله) لتطليقك من زوجك.


شرائط صحّة الطلاق

س: رجل قال لزوجته: أنت طالق، ثلاث مرّات وكان في وقت الغضب، فهل يعتبر طلاقاً صحيحاً؟
ج: إذا لم يكن بحضور شاهدين عدلين ولا كانت الزوجة -لو كانت مدخولاً بها- في غير طهر المواقعة، ولا كان الطلاق عن جدّ في إنشائه أو كان مسلوب الاختيار فلا يصح.


ترتيب آثار الطلاق لمن يعتقد فسق الشاهدين
س: هل العدالة من الشروط الواقعية لصحة الطلاق؟
ج: إذا كان الزوج يراهما عادلين وكانا عادلين واقعاً أيضاً صحّ الطلاق، وإلا فيشكل ترتيب آثار الطلاق الصحيح عليه لمن يراهما فاسقين واقعاً.


أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.

التعليقات (0)

اترك تعليق