مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الحسن بن زيد والد السيدة نفيسة(ره)

الحسن بن زيد والد السيدة نفيسة(ره)

كان والي المدينة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام من قبل أبي جعفر عبد الله بن محمد المنصور وكان فاضلاً أديباً عالماً وأمه أم ولد توفي أبوه وهو غلام وترك عليه ديناً أربعة آلاف دينار فخلف الحسن ولده أن لا يظل رأسه سقف إلا سقف رسول الله(ص) أو بيت رجل يكلمه في حاجة حتى يقضي دين أبيه فوفاه وقضاه بعد ذلك.
ومن كرمه أنه أتى بشاب شارب متأدب وهو عامل على المدينة فقال يا ابن رسول الله لا أعود وقد قال رسول الله(ص) أقبلوا ذوي الهيئات عثراتهم وأنا ابن أبي أمامة بن سهل بن حنيف وقد كان أبي مع أبيك كما قد علمت قال صدقت فهل أنت عائد قال لا والله فأقاله وأمر له بخمسين دينار وقال له تزوج بها وعد إلى فتاب الشاب وكان الحسن بن زيد يجرى عليه النفقة.
وقال الطبرى: وكانت له دعوة مجابة، وسمّى في زمانه بصفي الأسخياء.
ويقال إن الحسن ابن زيد والد السيدة نفيسة كان مجاب الدعوة ممدوحا وان شخصا وشى به إلى أبى جعفر المنصور أنه يريد الخلافة لنفسه فانه كان قد انتهت إليه رياسة بني حسن فأحضره من المدينة وسلبه ماله ثم إنه ظهر له كذب الناقل عنه فمن عليه ورده إلى المدينة مكرما فلما قدمها بعث إلى الذي وشى به بهدية ولم يعتبه على ما كان منه ويقال انه كان مجاب الدعوة فمرت به ارمأة وهو في الأبطح ومعها ابن لها على يدها فاختطفه عقاب فسألت الحسن بن زيد أن يدعو لها الله برده فرفع يديه إلى السماء ودعا ربه فإذا بالعقاب قد ألقى الصغير من غير أن يضره بشيء فأخذته أمه.
وقال عبد الله بن يعيش: كان الحسن بن زيد يعدّ بألف من الكرام. وإليه انتهت الرياسة في بني الحسن وجيء له بشابّ شارب متأدّب، فقال له: يا بن بنت رسول الله، أطلقني وأنا لا أعود، وقال رسول الله(ص): «أقيلوا ذوى الهيئات عثراتهم»، وأنا ابن [أبى] أمامة بن سهل بن حنيف، وقد كان أبى مع أبيك كما علمت. قال: صدقت، فهل أنت عائد؟ قال: لا والله. فأقاله، وأمر له بخمسين دينارا وقال: تزوّج بها وعد إلىّ.. فتاب الشابّ، فكان الحسن بن زيد المذكور يجرى عليه النفقة.

المصادر:
1- أعلام النساء المؤمنات: محمد الحسون وأم علي مشكور. ط1، دار الأسوة للطباعة والنشر، إيران.
2- الشيعة في مصر من الإمام علي(ع) حتى الإمام الخميني(قده): صالح الورداني.
3- أعيان الشيعة: السيد محسن الأمين، تحقيق وتخريج: حسن الأمين. دار التعارف للمطبوعات، بيروت، لبنان، 1403 - 1983 م. ج3.
4-
www.msobieh.com  


 

التعليقات (0)

اترك تعليق