مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

إسحاق زوج السيدة نفيسة(ره)

إسحاق زوج السيدة نفيسة(ره)

هو إسحاق بن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام كان من أهل الصلاح والورع والإجتهاد وقد روي عنه الحديث والآثار، وكان يلقب بإسحاق المؤتمن، وكان إسحاق قائلاً بإمامة أخيه موسى بن جعفر عليهما السلام وقد روى عن أبيه النص على إمامة أخيه موسى الكاظم عليه السلام.

يلقب إسحاق هذا بالحزين، لأنه لم ير ضاحكا" قط انتهى.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق(ع).
وفي إرشاد المفيد كان إسحاق بن جعفر من أهل الفضل والصلاح والورع والاجتهاد وروى عنه الناس الحديث والآثار وكان ابن كاسب إذا حدث عنه يقول: حدثني الثقة الرضا إسحاق بن جعفر وكان إسحاق بن جعفر رضي الله عنه يقول بإمامة أخيه موسى وروى عن أبيه النص بالإمامة على أخيه موسى(ع) انتهى ونحوه في إعلام الورى وقال المفيد في موضع آخر من الإرشاد وكانا يعني إسحاق وعليا من الفضل والورع على ما لا يختلف فيه اثنان انتهى.
وفي عمدة الطالب: وأما إسحاق بن جعفر الصادق ويكنى أبا محمد ويلقب المؤتمن وولد بالعريض وكان من أشبه الناس برسول الله(ص) وأمه أم أخيه موسى الكاظم وكان محدثا جليلا وادعت فيه طائفة من الشيعة الإمامة وكان سفيان بن عيينة إذا روى عنه يقول حدثني الثقة الرضا إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين وهو أقل المعقبين من ولد جعفر الصادق عددا وأعقب من ثلاثة رجال محمد والحسين والحسن انتهى وتعرف ذريته بالإسحاقيين.
وقال المقريزي في خططه: وتزوج بنفيسة رضي الله عنها إسحاق بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب(ع). وكان يقال له إسحاق المؤتمن وكان من أهل الصلاح والخير والفضل والدين روي عنه الحديث وكان ابن كاسب إذا حدث عنه يقول حدثني الثقة الرضي إسحاق بن جعفر. وكان له عقب بمصر منهم بنو الرقي وبحلب بنو زهرة وولدت نفيسة من إسحاق ولدين هما القاسم وأم كلثوم لم يعقبا انتهى.


المصادر:
1- مستدركات علم رجال الحديث: الشيخ علي النمازي الشاهرودي. ط1، طهران، ربيع الآخر 1412. ج1.
2- موسوعة المصطفى والعترة(ع): الحاج حسين الشاكري. ط1، 1417، نشر الهادي، قم، إيران. ج11.

3- الشيعة في مصر من الإمام علي(ع) حتى الإمام الخميني(قده): صالح الورداني.
4- أعيان الشيعة: السيد محسن الأمين، تحقيق وتخريج: حسن الأمين. دار التعارف للمطبوعات، بيروت، لبنان، 1403 - 1983 م. ج3.

التعليقات (0)

اترك تعليق