مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الزهراء(ع) في رحاب الشعر(3)

الزهراء(ع) في رحاب الشعر(3)

ووجدت هذه القصيدة بخط الشهيد الأول محمد بن مكي العاملي الجزيني قدس الله روحه، وهي فريدة في بابها، ويظهر من آخرها أنها لبعض أشراف مكة المكرمة، وتوهّم بعضهم انها للجذوعي ناشئ من البيت الذي فيه اسمه مع انه ظاهر في ان الجذوعي منشدها وان منشئها غيره وهي:

ما لعيني قد غاب عنها كراها            
وعراها من عبرة ما عراها
الدار نعمت فيها زمانا                       ثم فارقتها فلا انساها
أم لحي بانوا باقمار ثم                      يتجلى الدجى بضوء مناها
ام لخلود غريرة الطرف تهوا                ني بصدق الوداد واهواها
ام لصافي المدام من مزة الطعـ          ـم عقار مشمولة اسقاها
حاش لله لست اطمع نفسي            آخر العمر في اتباع هواها
بل بكائي لذكر من خصها اللـ             ـه تعالى بلطفه واجتباها
ختم الله رسله بأبيها                       واصطفاه لوحيه واصطفاها
وحباها بالسيدين الزكييـ                  ـن الامامين منه حين حباها
ولفكري في الصاحبين اللذين اسـ      ـتحسنا ظلمها وما راعياها
منعا بعلها من العهد والعقـ                ـد وكان المنيب والأواها
واستبدا بامرة دبراها                       دفن النبي وانتهزاها
وأتت فاطم تطالب بالار                    قبل ث من المصطفى فما ورثاها
ليت شعري لم خولفت سنن القر     آن فيها والله قد أبداها
رضي الناس اذ تلوها بما لم             يرض فيها النبي حين تلاها
نسخت آية المواريث منها                ام هما بعد فرضها بدلاها
ام ترى آية المودة لم تا                    ت بود الزهراء في قرباها
ثم قالا ابوك جاء بهذا                      حجة من عنادهم نصباها
قال للانبياء حكم بان لا                    يورثوا في القدير وانتهراها
افبنت النبي لم تدر ان كا                 ن نبي الهدى بذلك فاها
بضعة من محمد خالفت ما                قال حاشا مولاتنا حاشاها
سمعته يقول ذاك وجاءت                  تطلب الارث ضلة وسقاها
هي كانت لله اتقى وكانت                افضل الخلق عفة ونزاها
او تقول النبي قد خالف القر              آن ويح الاخبار ممن رواها
سل بإبطال قولهم سورة النمـ           ـل وسل مريم التي قبل طاها
فهما ينبئان عن ارث يحيى               وسليمان من اراد انتباها
فدعت واشتكت الى الله من ذا          ك وفاضت بدمعها مقلتاها
ثم قالت فنحلة لي من وا                 لدي المصطفى فلم ينحلاها
فأقامت بها شهوداً فقالوا                  بعلها شاهد لها وابناها
لم يجيزوا شهادة ابني رسول الـ         ـله هادي الأنام اذ ناصباها
لم يكن صادقاً علي ولا فا                  طمة عندهم ولا ولداها
كان اتقى لله منهم عتيق                  قبح القائل المحال وشاها
جرعاها من بعد والدها الغيـ               ـظ مراراً فبئس ما جرعاها
اهل بيت لم يعرفوا سنن الجو            ر التباساً عليهم واشتباها
ليت شعري ما كان ضرهما الحفـ         ـظ لعهد النبي لو حفظاها
كان اكرام خاتم الرسل الها                دي البشير النذير لو اكرماها
ان فعل الجميل لم يأتياه                   وحسان الاخلاق ما اعتمداها
ولو ابتيع ذاك بالثمن الغا                    لي لما ضاع في اتباع هواها
ولكان الجميل ان يقطعاها                 فدكا لا الجميل ان يقطعاها
اترى المسلمين كانوا يلومو                نهما في العطاء لو اعطياها
كان تحت الخضراء بنت نبي                 دق ناطق امين سواها
بنت من ام من حليلة من ويـ                لمن سن ظلمها وآذاها
ذاك ينبيك عن حقود صدور                   عتبرها بالفكر حين تراها
قل لنا ايها المجادل في القو                عن الناصبين اذ غصباها
اهما ما تعمداها كما قلـ                     بظلم كلا ولا اهتضماها
فلماذا اذ جهزت للقاء الـ                      ـله عند الممات لم يحضراها
شيعت نعشها ملائكة الرحـ                 من رفقاً بها وما شيعاها
كان زهداً في اجرها او عنادا                بيها النبي لم يتبعاها
ام لأن البتول أوصت بأن لا                    
هدا دفنها فما شهداها
ام ابوها اسرّ ذاك اليها                        طاعت بنت النبي اباها
كيف ما شئت قل كفاك فهذي              ية قد بلغت اقصى مداها
اغضباها واغضبا عند ذاك الـ                  ه رب السماء اذ اغضباها
وكذا اخبر النبي بان الـ                        ه يرضى سبحانه لرضاها
لا نبي الهدى اطيع ولا فا                     ة اكرمت ولا حسناها
وحقوق الوصي ضيع منها                     ما تسامى في فضله وتناهى
تلك كانت حزازة ليس تبرا                    حين ردا عنها وقد خطباها
وغداً يلتقون والله يجزي                       كل نفس بغيها وهداها
فعلى ذلك الاساس بنت صا                حبة الهودج المشوم بناها
وبذاك اقتدت امية لما                         اظهرت حقدها على مولاها
لعنته بالشام سبعين عاما                   لعن الله كهلها وفتاها
ذكروا مصرع المشايخ في بد                ر وقد ضمخ الوصي لحاها
وبأحُد من بعد بدر وقد اتعـ                    ـس فيها معاطساً وجباها
فاستجادت له السيوف بصفيـ               ـن وجرت يوم الطفوف قناها
تمكنت بالطفوف مدى الدهـ                 ـر لقبلت تربها وثراها
دركت ثارها امية بالنا                          ر غداً في معادها تصلاها
شكر الله انني اتوالى                         عترة المصطفى واشنى عداها
ناطقاً بالصواب لا ارهب الاعـ                  ـداء في حبهم ولا اخش
؟ .. بها أيها الجذوعي واعلم                 ان انشادك الذي انشاها
قلبك معنى في النوح ليس يضاهي       وهي تاج للشعر في معناها
قالتها للثواب والله يعطي الأ                  أجر فيها من قالها ورواها
مظهراً فضلهم بعزمة نفس                    بلغت في ودادهم منتهاها
فاستمعها من شاعر علوي                   حسني في فضلها لا يضاهى
سادة الخلق قومه غير شك                  ثم بطحاء مكة مأوها

للشيخ صالح الكواز الحلي رحمه‌الله يرثي الحسين عليه‌السلام ويذكر مصيبة الزهراء عليها‌السلام:

هل بعد موقفنا على يبرين             
احبي بطرف بالدموع ضنين
واذا عاينت بين طلوله                    اجريت عيني للظباء العين
لم تخب نار قطينة حتى ذكت          نار الفراق بقلبي المحزون
وابتاع جدته الزمان بمخلق              ورمى حماه بصفقة المغبون
قل الحداة وقد حبست مطيهم        من بعد ما اطلقت ماء شؤوني
ماذا وقوفك في ملاعب خرد            جد العفاء بربعها المسكون
هتفوا معي حتى اذا ما استيأسوا    خلصوا نجياً بعد ما تركوني
فان يوسف في الديار محكم            وكأنني بصواعه اتهموني
ويلاه من قوم اساؤوا صحبتي           من بعد احساني لكل قرين
قد كدت لولا الحلم من جزعي لما     القاه اصفق بالشمال يميني
لكنما والدهر يعلم انني                  القى حوادثه بحلم رزين
قلبي يقل من الهموم جبالها            وتسيخ عن حمل الرداء متوني
وانا الذي لا اجزعن لرزية                  لولا رزاياكم بني ياسين
تلك الرزايا الباعثات لمهجتي             ليس يبعثه لظى سجين
كيف العزاء لها وكل عشية               ما دمكم بحمرتها السماء تريني
والبرق يذكرني وميض صوارم            اردتكم في كف كل لعين
والرعد يعرب عن حنين نسائكم         في كل لحن للشجون مبين
يندبن قوماً ما هتفن بذكرهم            الا تضعضع كل ليث عرين
السالبين النفس اول ضربة              والملبسين الموت كل طعين
لو كل طعنة فارس بأكفهم               لم يخلق المسبار للمطعون
لا عيب فيهم غير قبضهم اللوا          عند اشتباك السمر قبض ضنين
سلكوا بحاراً من دماء امية                بظهور خيل لا بطون سفين
ما ساهموا الموت الزؤام ولا اشتكوا    صباً بيوم بالردى مقرون
حتى اذا التقمتهم حوت القنا             ن وهي الاماني دون خير امين
نبذتهم الهيجاء فوق تلاعها                كالنون ينبذ بالعرا ذا النون
فتخال كلا ثم يونس فوقه                   شجر القنا بدلا عن اليقطين
خذ في ثنائهم الجميل مقرضاً             فالقوم قد جلوا عن التأبين
هم افضل الشهداء والقتلى الاولى       مدحوا بوحي في الكتاب مبين
ليت المواكب والوصي زعيمها              وقفوا كموقفهم على صفين
بالطف كي يروا الاولى فوق القنا          رفعت مصاحفها اتقاء منون
جعلت رؤوس بني النبي مكانها            وشفت قديم لواعج وضغون
وتتبعت اشقى ثمود وتبّع                     وبنت على تأسيس كل خؤون
الواثبين لظلم آل محمد                       ومحمد ملقى بلا تكفين
والقائلين لفاطم اذيتنا                         في طول نوح دائم وحنين
والقاطعين أراكة كيلا تقيـ                     ـل بظل اوراق لها وغصون
ومجمعي حطب على البيت الذي          لم يجتمع لولاه شمل الدين
والداخلين على البتولة بيتها                 والمسقطين لها اعز جنين
ورنت الى القبر الشريف بمقلة              عبرى وقلب مكمد محزون
قالت واظفار المصاب بقلبها                  غوثاه قلّ على العداة معيني
أي الرزايا اتقي بتجلد                          هو في النوائب مذ حييت قريني
فقدي أبي أم غصب بعلي حقه              أم كسر ضلعي أم سقوط جنيني
أم اخذهم ارثي وفاضل نحلتي               ام جهلهم حقي وقد عرفوني
قهروا يتيميك الحسين وصنوه                ألتهم حقي وقد نهروني
* * *
قال علي بن عيسى الأربلي في كتاب كشف الغمة في أحوال الأئمة: انشدني بعض الأصحاب للقاضي أبي بكر بن أبي قريعة:

يا من يسائل دائباً                      
عن كل معضلة سخيفة
لا تكشفن مغطئاً                       فلربما كشفت جيفة
ولرب مستور بدا                        لطبل من تحت القطيفة
ان الجواب لحاضر                       لكنني اخفيه خيفة
لولا اعتداء رعية                        القى سياستها الحيفة
وسيوف اعداء بها                      هاماتنا ابداً نقيفة
لنشرت من اسرار آ                    ل محمد جملا طريفة
وأريتكم أن الحسيـ                     ـن أصيب في يوم السقيفة
ولأي حال ألحدت                       بالليل فاطمة الشريفة
اوه لبنت محمد                         ماتت بغصتها اسيفه

للسيد محسن الأمين رحمه‌الله:

لي مقلة بدموعها جاري                 شاشة من وجدها حرى
وكأن في الاحشاء نار غضى            سى الهيام يزيدها سعرا
ما ان صبا قلبي لغانية                   وى البعاد وتألف الهجرا
لكنني ابكي مصيبة من                 صابها قد افنت الصبرا
ابكي لمن كادت مصيبتها               هي الجبال وتصدع الصخرا
لمصاب سيدة النساء نسا               ء العالمين البضعة الزهرا
بنت النبي اجل وبضعته الـ               ـفضلى شبيهة مريم العذرا
والدرة البيضاء من صدف الـ              ـلعياء فاقت بالسنا الدرا
امست بماء الوحي طينتها              معجونة وكفى به فخرا
المصطفى جبريل اطعمه                تفاحة في ليلة الاسرا
فتكونت منها لذاك غدت                  بين الورى انسية حورا
قد اغضب المختار مغضبها               ويسر احمد من لها سرا
لم يُرع فيها احمد عجبا                   حتى قضت مكروبة حسرى
ولأي حال في الدجى دفنت             ولأي حال ألحدت سرا
دفنت ولم يحضر جنازتها                  احد ولا عرفوا لها قبرا
ما كان في تشييع فاطمة                اجر فيغنم مسلم اجرا
افهل سواها كان بنت نبـ                 ـي في الورى تحت السما الخضرا
ام مثلها بين النسا احد                   في كل من يمشي على الغبرا
لم يحل من بعد النبي لها                عيش واصبح عيشها مرا
ماتت بغصتها ما ضحكت                   من بعده حتى مضت عبرى
من ارثها منعت ومن فدك                 ظلماً فيا للمحنة الكبرى
وشهادة الحسنين اذ شهدا             وأبيهما مردودة جهرا
كانوا باحكام النبي هم                   من آل بيت محمد أدرى
جهل الوصي ترى بما علموا             حاشا له بالجهل هم احرى
والمصطفى بالعلم خصصه               في الناس لا زيداً ولا عمرا
والذكر بالميراث جاء وفي               بفصيله آياته تترى
لي ارث يحيى من أبيه وفي            ارث ابن داود لنا ذكرى
خبر به راويه منفرد                        تركوا به الآيات والذكرا
حكم بها قد خص محكمة               فبعلمه لمَ لم تحط خبرا
ولغيرها المختار افهمه                   عجبا واسدل دونها سترا
امر النبي بذاك بضعته                    فعصت له مع علمها امرا
حاشا لسيدة النساء ومن               من ربها قد نالت الطهرا
يا بنت من رب السما شرفاً              للمسجد الاقصى به اسرى
وحليلة الكرار من قتل الـ                 أبطال في أحُد وما فرّا
من ترهب الارضون سطوته               فتهم بالزلزال ان كرا
من كان في بدر وفي احد                وسواهما بفعاله بدرا
كوني الشفيعة للذي عظمت            منه الذنوب فانفضت طهرا
ولطالما انشأ بمدحكم                     مدحا سمت وقصائدا غرا
تسري مسير الشمس ما تركت         في سيرها براً ولا بحرا
ورثاؤه وبكاؤه لكم                           انسى خناس وندبها صخرا
في ذكر مدحكم وفضلكم السا          مي اطال النظم والنثرا
يا آل بيت محمد بكم                       انجو غداً في النشأة الاخرى
اني اتخذت ولاكم وزرا                     في محشري امحوا به الوزرا
حسبي بكم ذخراً اذا اتخذاك             اقوام غيركم لهم ذخرا
لم يسأل المختار امته                     الا مودتكم له اجرا
* * *
للسيد محمد حسين بن السيد كاظم النجفي المعروف بالكيشوان

مالك لا العين تصوب ادمعا                   منك ولا القلب يذوب جزعا
فأي قلب قد اتاه نبأ الز                       هرا فما ذاب ولا تصدعا
دروا بأن فاطما بضعته                         فما رعوا حرمتها فيمن رعى
اودع فيهم ثقلين فأبوا                         ان يحفظوا لأحمد ما استودعا
وجمعوا النار ليحرقوا بها الـ                   ـبيت الذي به الهدى تجمعا
بيت علا سما الضراح رفعة                   فكان اعلى شرفاً وارفعا
اعزه الله فما تهبط في                        كعبته الاملاك الا خضعا
وكان مأوى المرتجي والملتجي            فما اعز شأنه وأمنعا
فعاد بعد المصطفى مهتوكة                 حرمته وفيأه موزعا
واخرجوا منه علياً بعد ما                      ابيح منه حقه وانتزعا
قادوه قهراً بنجاد سيفه                       فكيف وهو الصعب يمشي طيّعا
ما نقموا منه سوى ان له                     الاسلام والقربى معا
واقبلت فاطم تعدو خلفه                      سابقة والعين منها تستهل ادمعا
فانعطفت تدعو اباها بحشى                 تساقطت مع الدموع قطعا
يا ابتا هذا علي اعرضوا                        عنه ضلالا وسواه تبعا
امسى تراثي فيهم مغتصبا                   مني وحقي بينهم مضيعا

* * *
وانكفأت الى علي بعدما                      تجرعت بالغيظ سما منقعا
احجمت والذئاب عدوا وثبت                  فاقتحمت منك العرين المسبعا
وكيف اضرعت على الذل لهم                خدك وهو للعدى ما ضرعا
عز عليك ان ترى تسومني                    من بعد عزي قيلة ان اخضعا
تهضمتني بالاذى ولم اجد                     مأوى اليه ألتجي ومفزعا
ألفيتها معرضة عني وما                       ابقت بقوس الصبر مني منزعا
فقال يا بنت النبي احتسبي                 حقك في الله وخلي الجزعا
واجملي صبراً فما ونيت عن                  ديني ولا اخطأ سهمي موقعا
فاسترجعت كاظمة لغيطها                    مبدية حينها المرجعا
حتى قضت من كمد وقلبها                   كاد بفرط الحزن ان ينصدعا
قضت على رغم العلى مقهورة               ما طمعت اعينها ان تهجعا
قضت وما بين الضلوع زفرة                     من الشجى غليلها لن ينقعا



المصدر: فاطمة الزهراء عليها السلام أم السبطين: سلمان هادي آل طعمة، دار محبّي الحسين عليه السلام، الطبعة: ١، ١٤٢٣ هـ.ق

التعليقات (0)

اترك تعليق