مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

حقوق الأولاد على الوالدين

حقوق الأولاد على الوالدين

إيذء الأمّ لأولادها
س: إن كنت أمّاً وكنت أعيش بين أولادي في بيت مؤلف من أربع غرف ونحن أربعة أشخاص، ولكن لقلة أخلاقي أقوم بدفع الكرسي برجلي مما يؤدي الى إصدار صوت مرتفع مما قد يزعج الجيران ومن معي في البيت وإذا اعترضوا أرد عليهم بشكل أنه إذا ازعجتم يمكنكم الخروج من المنزل فهل يجوز أن أقوم بدفع الكرسي بهذا الشكل؟
ج: ليس للأم فعل ما يعدّ بنظر العرف أذى للغير حتى الاولاد، وليس لها أمر الاولاد بالخروج من المنزل الذي لهم حق السكنى فيه.


نفقة الأولاد

س1: في حالة انفصال الأب عن الأمّ إذا اختار الأولاد السكن مع أمّهم بعد بلوغهم سن الرشد، فهل يُلزَم الأب بالإنفاق على الأولاد؟ وهل يُلزم بدفع بدل إجارة مسكنهم؟ هذا مع كون الأب قد طرح على الاولاد ان يعيشوا معه في بيته ويحصلوا على المأكل والملبس؟
ج1: على فرض أن بيت الأب يسع لسكناهم وترتفع حاجتهم إلى المأكل بالأكل في بيت الأب وكان الأب متهيّئاً لذلك، لا يجب عليه دفع ثمن نفقاتهم ولا أجرة مسكنهم.
س2: إذا كانت الزوجة تنفق على أهل البيت قبل الطلاق كمساعدة لزوجها ليكمل دراسته، ولم يكن في نيتها ان تطالبه لاحقاً، وبنى الزوج على أن زوجته تفعل ذلك متنازلة عن حقها، ولكن بعد عدة سنوات حصل طلاق بينهما، فأخذت تطالبه بكل ما أنفقت، فهل يُلزم بالدفع؟ وكيف يتم احتساب المتوجب عليه في حال الإلزام؟
ج2: ما صرفت الزوجة من مالها في بيت زوجها إذا لم يكن بنيّة أخذ العوض ولا بطلب من الزوج فليس لها المطالبة بعوض ما صرفت قل أم كثر، بل من شرط حق المطالبة بالعوض أن يكون الصرف بنيّة العوض ومع طلب الزوج.


أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.

التعليقات (0)

اترك تعليق