مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

النزيف أثناء الحمل هل هو من علامات الإجهاض؟

النزيف أثناء الحمل هل هو من علامات الإجهاض؟

بعض النساء يجدن بعض قطرات الدم أثناء الحمل مما يسبب قلق شديد و لكن هل هذه علامة للإجهاض؟ و ما مدى خطورته؟
 ظهور بعض قطرات الدم ليس بالضرورة أن تكون سبب للإجهاض و لكن تختلف حسب لونه و الكمية و في أي شهر حدث ذلك. أحيانا تظهر بعض القطرات من اليوم السادس حتى اليوم 12 و يكون هذا دليل على حدوث الإخصاب، فالبويضة عندما تستقر في جدار الرحم قد تتسبب في تدمير بعض الشعيرات الدموية مما يسبب نزيف خفيف و لا يدعو هذا للقلق أبدا فبعض النساء يتخذوها علامة على حدوث الحمل.
عندما ترى المرأة الحامل أي إفرازات غير الأبيض و الأصفر مثل الأحمر والبني أو البني المائل إلى الأحمر تسمى هذه الحالة threatened abortion و تكون نسبة الإجهاض 50% و بالتالي إذ حدث شيء مثل هذا عليها اللجوء للطبيب حتى تطمئن على حالة الجنين، فيرى حجم الجنين و عمره و إذا كانت الأم تحتاج مثبت، و في الأغلب سوف يطلب منها الطبيب زيارته مره أخرى في الأسبوع المقبل حتى يقارن حجمه إذا كان ينمو بشكل طبيعي. إذا كان حجمه ثابت بعد أسبوع فهذا دليل على توقف نمو الجنين
أيضا يكمن المتابعة عن طريق عمل تحليل هرمون الحمل HCG مرة ثم تحلل مره أخرى بعد أسبوع. الطبيعي أن تزيد كمية الهرمون كل أسبوع.
بعض النساء يرون إفرازات كل شهر في معاد الدورة الشهرية و لكن بكمية أقل بكثير، البعض الآخر يجد ذلك في أي وقت و تستمر هذا الحالة لعدة أيام ثم تختفي.
هناك احتمال آخر و هو وجود دم قديم في الرحم و يكون داكنا أو بني اللون، و لكن في جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب، وعدم بذل مجهود و الاستلقاء على ظهرها.
تكون نسبة الإجهاض أعلى إذا اصطحبه آلام في أسفل الظهر أو ثقل في البطن.


المصدر: سنا للطب الأصيل.

التعليقات (0)

اترك تعليق