مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل

علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل.. انسداد الأنف هو من الأعراض المنتشرة بين الأطفال، وغالبًا ما يكون غير خطيرًا، ويمكن علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل بطرق عديدة، فما هي؟

علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل
 
يعد سيلان الأنف طريقة الجسم الطبيعية في التخلص من الجراثيم، ولكن قد يسبب السيلان الزائد انسدادًا في الأنف، لذلك سنتعرف في المقال الاتي على طرق علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل.


يمكن علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل بعدة طرق، نذكر منها:
1. المحلول الملحي
يمكن شراء المحلول الملحي من الصيدليات كما يمكن تحضيره في المنزل عن طريق إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في 8 ملاعق صغيرة من الماء، وخلطهم بشكل جيد باستخدام ملعقة معقمة. 
يتم علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل باستخدام المحلول الملحي عن طريق وضع بضعة نقاط من المحلول في كل فتحة أنف، ثم باستخدام المحقنة الخاصة بالأطفال Bulb Syringe يتم سحب المخاط. 
من الممكن أيضًا عدم سحب المخاط باستخدام المحقنة؛ إذ أن المحلول الملحي يعمل على ترقيق المخاط مما يسهل خروجه من أنف الطفل. 


2. الرضاعة الطبيعية
تساعد الرضاعة الطبيعية في علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل؛ لاحتواء حليب الأم على المواد المغذية والأجسام المضادة الضرورية لتقوية مناعة الطفل. 
من الممكن أيضًا وضع بضعة نقاط من حليب الأم داخل فتحتي أنف الطفل، مما يساعد في التقليل من الاحتقان. 


3. الهواء المشبع بالبخار
من الممكن استخدام الهواء المشبع بالبخار في علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل؛ إذ أن الهواء المشبع بالبخار يساعد الطفل في التخلص من المخاط المسبب لانسداد الأنف. 
يمكن استخدام الجهاز المرطب (Humidifier) الذي من شأنه أن يزيد الرطوبة في الهواء مما يعمل على التقليل من انسداد أنف الطفل.
من الممكن كذلك فتح صنبور المياه الساخنة للاستحمام، وإدخال الطفل على الحمام لبضعة دقائق بعد تكون البخار، كما أن تحميم الطفل بالمياه الدافئة قد يساعد في التخلص من الأعراض. 


4. الإكثار من شرب السوائل
للسوائل دور فعال في علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل؛ إذ أنها تساعد في ترقيق المخاط والتخلص منه ومن السوائل التي يمكن تقديمها للطفل الذي يتجاوز عمر 6 شهور نذكر شاي البابونج غير المحلى وعصير التفاح الدافئ غير المحلى. 
من الممكن أيضًا تقديم شوربة الدجاج؛ إذ أنها تحتوي على مكونات تخفف من الالتهاب وتساعد في التخلص من الاحتقان. 


5. تعديل وضعية النوم
تلعب وضعية النوم دورًا كبيرًا في علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل؛ إذ أن الاستلقاء بشكل أفقي قد يسبب زيادة سوء الأعراض، لذلك يجب رفع مستوى رأس الطفل عن جسمه للتخفيف من فعل الجاذبية على المخاط. 
يتم ذلك من خلال وضع مخدة مرتفعة قليلًا تحت رأس الطفل، ليصبح مستوى الرأس أعلى من الجسم.


نصائح لعلاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل
هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها عند القيام بعلاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل، منها:
• عدم استخدام أدوية الزكام التي تباع دون وصفة للأطفال دون عمر السنتين. 
• في حال كان عمر الطفل يتراوح بين 4 سنوات و6 سنوات، يجب استشارة الطبيب المختص حول إمكانية استخدام أدوية الزكام والسعال. 
 عند شراء المحلول الملحي من الصيدلية يجب الامتناع عن استخدام المستحضرات التي تحتوي على مركبات دوائية أخرى مع المحلول الملحي، إلا في حال وصف الطبيب لها. 
• عند استخدام الجهاز المرطب يجب أن يكون الجهاز خاص بالبخار البارد ليس الساخن؛ إذ أن البخار الساخن قد يسبب الحروق للطفل، ويجب تنظيف الجهاز بشكل منتظم؛ لمنع انتشار أبواغ العفن.
• يجب عدم اتباع طريقة تعديل وضعية النوم إذا كان الطفل ما يزال صغيرًا خاصةً إذا لم يتجاوز العامين من العمر؛ لاحتمالية تعريضه إلى متلازمة موت الرضيع المفاجئ.


الحاجة إلى زيارة الطبيب
هناك بعض الأعراض التي تستلزم زيارة الطبيب المختص فور ظهورها، ومن هذه الأعراض نذكر:
• ارتفاع معدل التنفس الطبيعي عن 60 نفس/الدقيقة. 
 صعوبة التنفس. 
• إصدار صوت شخير عند التنفس. 
• ازرقاق لون الجلد، خاصةً حول الأنف والفم.
 ارتفاع درجة الحرارة.
 وجود ألم في الحلق. 
• عدم تحسن حالة انسداد الأنف في غضون 3 أسابيع. 

 

 

المصدر: ويب طب. كوم.
د. جود شحالتوغ

التعليقات (0)

اترك تعليق