مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

مستويات الرتينويد لدى الأم تؤثر في مناعة الطفل

مستويات الرتينويد لدى الأم تؤثر في مناعة الطفل

من المعروف أن الحالة الغذائية للأم خلال فترة الحمل تؤثر على صحة أطفالها على المدى القصير والطويل أيضا، وبشكل عام فإن العوامل التي تؤثر في نمو الجهاز المناعي للطفل غير واضحة بشكل كبير.
أظهرت دراسة حديثة أجريت على الفئران أن مستويات الريتنويد للأم الحامل تؤثر على الأعضاء اللمفاوية الثانوية وفعالية الاستجابة المناعية للأبناء بعد بلوغهم.
ويحدث نمو الأعضاء الثانوية المناعية خلال فترة التخلق الجنيني وتعتمد على ثلاثة أنواع من الخلايا اللمفاوية الاساسية والتي تسمى الخلايا المحفزة للأنسجة اللمفاوية، ووجد الباحثون أن الأعضاء اللمفاوية للجنين احتوت على الخلايا اللمفاوية الأساسية التي تمايزت محليا للخلايا المحفزة للأنسجة اللمفاوية.
وتم تعريض هذه الخلايا إلى حمض الرتينويك وهو مشتق من فيتامين "أ" مما أدى إلى زيادة معدل الخلايا المحفزة للأنسجة اللمفاوية المتمايزة، وذلك بسبب تحفيز مستقبلات الحمض التي رتبطت بالمنطقة الجينية المحفزة للخلايا اللمفاوية.
وأظهرت أبحاث متقدمة أن حمض الرتينويك أثر في حجم الأعضاء اللمفاوية الثانوية وفاعلية الاستجابة المناعية للأبناء بعد وصولهم سن البلوغ.
ويذكر أن نقص فيتامين "أ" لكل من الأم الحامل والطفل يؤدي إلى الإصابة بإعاقات جسدية شديدة، وإن شرب الكحول والتدخين مرتبط بشكل كبير بنقص مستويات فيتامين "أ" مما يفسر ارتباط تدخين الأم الحامل وشربها للكحول بإصابة الأطفال بضعف في نمو الجهاز المناعي.


المصدر: موقع الطبيب دوت كوم.

التعليقات (0)

اترك تعليق