مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

إرشادات عملية في مراحل النمو
من الولادة حتى السنة الأولى

إرشادات عملية في مراحل النمو من الولادة حتى السنة الأولى

في هذا الجزء نحاول قدر الإمكان مساعدة الأمهات والآباء في عملهم التربوي بإعطاء لائحة من الإرشادات لتواكبهم في كل مرحلة من مراحل نمو أولادهم في السنوات الخمس الأولى.
من الولادة حتى السنة الأولى:
١- ينصح أطباء الأطفال في الولايات المتحدة الأميركية بالإرضاع من الثدي لفترة تتراوح بين الستة أشهر والسنة:
فكل الدراسات تشير إلى أن التغذية من حليب الأم تزود الطفل بمناعة مهمة تحصّنه ضد الأمراض الشائعة خلال الطفولة، مثل أمراض الصدر والتهابات الأذن وحالات الإسهال والتهابات المثانة، إلخ....

٢- إن تقبيل واحتضان ومعانقة الطفل من الضروريات في هذه المرحلة من النمو:
فتوفير هذا النوع من الاتصال الجسدي للطفل يؤدي إلى اتزان في ردّات فعله واستجابته للضغوطات، وبالتالي يصبح أكثر طمأنينة وهدوءا وأسهل تجاوبا مع محيطه.

٣- تحدّثوا مع المولود!
بالرغم من أن الطفل لا ينطق في هذا العمر المبكر، فهو يفهم الكثير! إن حديث الأهل مع المولود يشكل إثارة مهمة جدًا بالنسبة له، ويساعد على تنمية النطق عنده وتطوير القدرات الفكرية.

٤-
عرّفوا مولودكم إلى الكتب:
يجب تنمية حب الكتاب وحب المطالعة منذ الصغر، فالمولود يحب سماع إيقاع الكلمات، وعندما نقرأ له ننمي ونعزز هذه العادة، خاصة عندما يقرن الطفل خبرات القراءة باللحظات الحميمة مع والدته أو والده في هدوء غرفة النوم مع إنارة لطيفة وشعور جميل جدًا بالطمأنينة والأمان.

٥- الانتباه إلى كيفية وضع المولود الجديد في السرير للنوم:
كل الدراسات اليوم تنصح بوضع المولود على ظهره بدلا من بطنه، وعدم استخدام وسادة له، والكشف عليه عدة مرات خلال نومه لتجنّب حوادث الوفاة بالاختناق.

٦- عدم المباشرة بإطعام المولود الجديد مواد غذائية مختلفة قبل الأربعة أشهر:
فالدراسات تشير إلى أن مشاكل السمنة الزائدة والحساسيات عند الأولاد ناتجة عن هذه الممارسة في عمر مبكر.

٧- لا تدعوا الطفل بمفرده في "جهاز المساعدة على المشي" (Walker):

استعملوا هذا الجهاز لفترات محددة جدًا، فالطفل الذي يمضي ساعات طويلة بالجهاز يُحرم من الفرص المناسبة لتطوير قدراته الحركية وكذلك قدراته الفكرية-الحسية من استكشاف المحيط وتكوين صورة جسدية متكيفة مع المفاهيم المكانية في محيطه.

٨- لا تتسرعوا في إلباسه الحذاء!
إن عظام قدم الطفل رقيقة جدًا، وحتى عمر الستة أشهر تتكوّن معظم القدم من مادة الغضروف، فإذا حُصرت القدم في حذاء صغير أو حتى في جوارب صغيرة ومشدودة، قد يُعرّض الغضروف هذا للاهتراء مما يعيق نمو العظام بشكل سليم.

٩- الانتباه من الأشياء الصغيرة في محيط الطفل، فهو يضع كل شيء في فمه!

المصدر: أولادنا (من الولادة حتى المراهقة): ريتا مرهج، أكاديميا، بيروت، لبنان. ٢٠٠١م.

التعليقات (0)

اترك تعليق