مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

تناول الحامل لعقار تايلينول يعرض طفلها لفرط الحركة

تناول الحامل لعقار تايلينول يعرض طفلها لفرط الحركة

على الأم الحامل دائما توخي الحذر حين تضطر الى تناول أدوية مسكنة للألم خاصة تلك التي تحتوي على مادة الأسيتامينوفين كونها قد تعرض طفلها المرتقب الى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. على الرغم من أن الحوامل تستخدمن بانتظام أدوية الأسيتامينوفين للحد من الحمى وتخفيف الآلام، إلا أن دراسة جديدة تفيد أن هذه المادة الموجودة في التالينول والبنادول تجعل الطفل أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

الاسيتامينوفين هو العنصر النشط في لبتايلينول والبانادول وأيضا أحد مكونات "اكسدرين" وغيره من مسكنات الألم الشائعة. ووجدت دراسة طبية حديثة أن احتمال ظهور أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD لدى للطفل ترتفع إلى 63 ٪ عندما تستخدم الأم الحامل هذه المسكنات في الربع الثاني والثالث من الحمل. ويرتفع الخطر أيضاً بنحو 28 ٪ عند استخدام الاسيتامينوفين في الربع الثالث وحده.
في حين أن الخطر يكون اقل (حوالي 9 ٪) عند تناول الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فقط. وتستند النتائج الجديدة إلى أكثر من 64 أم دنماركية حامل، عمل الخبراء على مقارنة استخدامهن لهذه المسكنات، وراقبوا نمو الطفل على مر سنوات.وتبين للعلماء لن استخدام الأم الحامل للأسيتامينوفين "قد يتحول إلى مشاكل لأطفالهن لا سيما في التعلم والسلوك إضافة إلى العدوانية".

الدراسة التي أجريت بقيادة رئيسة الطب العصبي النفسي ميريام كوبر من جامعة كارديف في ويلز، أشارت إلى أن الأسيتامينوفين يزيد مخاطر إصابة الطفل بنقص الانتباه وفرط النشاط. وحذرت النساء الحوامل من استهلاك هذا الدواء إلا في الحالات النادرة وبجرعات صغيرة.

المصدر: صحيفة يقين.

التعليقات (0)

اترك تعليق