مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

كيف يٌمكنكِ التغلب على متاعب الشهر السادس من الحمل

كيف يٌمكنكِ التغلب على متاعب الشهر السادس من الحمل

الحمل بصفة عامة بالرغم من روعة منتهاه الطبيعية والسعادة الناتجة عند إتمامه بسلام إلا أنه قد تشعر الأم بصعوبة تحمله في بعض الأحيان أو في بعض مراحله، ومن هذه المراحل الشهر السادس من الحمل الذي قد يجعل السيدة الحامل تشعر وكأنها سوف تظل بهذا الوضع إلى الأبد وكأن الحمل لن ينتهي، لكن الأمر ليس كذلك فالثلث الأخير من الحمل يمر بسرعة دون أن تشعر الأم به، يجب على السيدة الحامل في هذا الشهر أن تتذوق الحمل وتعامل نفسها ببعض التساهل فالنتيجة النهائية هي الأمومة التي تجعلها فرحة.
وهناك بعض النقاط التي يجب متابعتها في الشهر السادس والتأكد من توافرها والتصرفات التي يجب مراعاتها والأمور التي يفضل عملها وتشمل:
- الحصول على يوم عطلة والقليل من التدليل لنفسكِ هو من أهم الأمور للشعور بالراحة.
- البدء في التفكير بأسماء الأطفال وتجميع عدد منها لاختيار اسم للطفل.
- التفكير بمن تفضلي وجوده بغرفة الولادة معكِ ليساندك ويشد أزرك.
- إذا كنتِ تشعرين بحركة الإيقاع في بطنك، فربما تكون طفلتك الصغيرة تصاب بالحازوقة، فالظاهرة العامة أنه قد يكون ذلك بسبب شرب أو التنفس للسائل المحيط بالجنين، والذي بنهاية الأمر سيزول من تلقاء نفسه بدون التدخل أو فعل شيء.
- يجب الترتيب والتخطيط لولادة الطفل وتجميع كافة الأفكار التي تخص ذلك.
- بمجرد بدء تحول جلد الطفل الرقيق إلى جلد ذو سماكة أكثر ونمو الغدد العَرقيَّة تحت سطح الجلد. إن طول الجنين الآن يتعدى القدم، وبنهاية هذا الشهر يمكن أن يزن 2 باوند أي 900 جرام تقريباً.

تغيرات طفلك:
إن رحم الأم يتمدد بصورة واضحة الآن فوق سرة البطن، في الواقع يمكنها أن تلاحظ وترى حركة الجنين خلال البطن حيث يحاول التوصل لأفضل وضع والأكثر راحة داخل المساحة التي يعيش فيها والتي تتضاءل مع مرور الوقت أكثراً فأكثر. كما ستلاحظ الأم أيضاً وجود انتفاخ في القدم بدأ في الظهور. كل ذلك جراء زيادة حجم الدم الذي تعانيه المرأة الحامل، حيث يتم إطعام الأنسجة المحيطة من خلال السوائل الزائدة، هذا نتيجة الوذمة أو احتباس الماء. ولزيادة الأمر سوءاً، فإن زيادة وزن الرحم يتطلب مضاعفة ضخ أوردة الساق للدم الإضافي لعودته إلى القلب. كما أن الإستروجين يزيد أيضاً من حجم السوائل التي تمتصها الأنسجة.
نتيجة لكل ذلك هو انتفاخ القدم والألم بها أحياناً. ومن الحلول المناسبة التي تساعد في تخفيف الألم والإحساس بعدم الشعور بالراحة هي رفع القدم إلى أعلى كلما أمكن وارتداء حذاء مريح بكعب منخفض ووضع القدمين بماء بارد. كما أن الجوارب الضاغطة الخاصة والمتاحة في متاجر الأدوات الطبية قد تكون مفيدة هي الأخرى.
إذا تعرضت السيدة الحامل إلى تورم شديد ومفاجئ بالوجه واليدين فعليها باستشارة الطبيب فوراً، حيث قد تكون هذه أعراض لتسمم الحمل، هذه الحالة قد تكون خطيرة لكل من الجنين والأم.

ومن الأعراض الأخرى والعلامات لتسمم الحمل:
- ارتفاع ضغط الدم
- زغللة الرؤية وعدم وضوحها
- الصداع المتكرر
- وجود بروتين بالبول
- الزيادة المفرطة والمفاجئة في الوزن
وأيضا من الأعراض المحتملة لهذا الشهر أي الشهر السادس من الحمل، حيث يجب التأكد عند مواجهة أي منها يجب استشارة الطبيب عنها ومتابعة تقدم الحمل:
- الشعور بالغثيان
- نزيف اللثة
- الإرهاق
- الصداع المتكرر
- غازات
- الإمساك
- كثرة التبول
- تشنجات بالساق ما يطلق عليه شد عضلي
- انتفاخ أو تورم بسيط باليدين والقدمين والساقين
- كثرة النسيان
- ضعف و / أو انتفاخ الثديين
- زيادة الإفرازات المهبلية
- زيادة في المخاط واللعاب
- حرقان بالمعدة
- الدوار أو الدوخة
- آلام أسفل الظهر
- ألم بالرباط المدوَّر أو شدة الألم
- تغيرات بالجلد والشعر
على أن يكون ببالكِ، كما كنتِ تخطين خطوات في بداية خط الثالث من الحمل، فحاولي استغلال مزايا هذه الأيام الأخيرة من الراحة النسبية واستلقي واستمتعي وتذوقي متعة حملكِ، ويمكنك تجربة ما يلي لتدللين نفسكِ:
- قضاء بعد ظهرٍ كسولٍ والتمتع بكتابٍ جيدٍ.
- التمتع و الاسترخاء و البقاء بحوض حمامٍ جميل
- قضاء يوم في إحدى المنتجعات الصحية
- طلب وجبة صحية من أحد المطاعم المفضلة
- الاسترخاء مع أحد الأطباق بالنكهة المفضلة
قضاء عطلة نهاية الأسبوع بإحدى المناطق الجذابة دون وجود وجهة أو مواعيد محددة استخدام خدمة صف السيارات بالمتنزهات بدلاً من السير على الأقدام لمسافات طويلة.

في عيادة الطبيب:
سيكون هناك إجراءات مع الطبيب أكثر عما سبق بهذا الشهر حيث يتم متابعة الوزن والطول، والسماع لدقات قلب الجنين، واكتشاف أي أعراض جديدة بالحمل قد يتم مواجهتها، إن الطبيب سيقوم بطلب عينة البول المعتادة ويتابع قياس ضغط الدم.
إذا لم يتم إعطاء اختبار احتمال الجلوكوز عبر الفم لاكتشاف سكري الحمل في الشهر السابق، فعلى الأغلب سيتم تدبيرها الآن.
كل هذا يعتبر نبذة عن إحدى مراحل الحمل وكيفية التعامل بصفة خاصة مع الشهر السادس من الحمل من خلال بعض النقاط الهامة، لكن إذا أردتِ التوصل لمعلومات أكثر تفصيلاً ونصائح أخرى رائعة عن الحمل وما يفيد المرأة الحامل سواء في الشهر السادس أو في باق مدة الحمل فيمكن ذلك عن طريق الضغط على الجنين في الشهر السادس من الحمل والذي يصلكِ بمركز للمعلومات في موقع الطبي الذي يسعده الإجابة على كل ما تبحثون قدر الإمكان من المعلومات الطبية عن الحمل وغيرها من المواضيع الطبية المختلفة، فموقع الطبي هو أحد أفضل المواقع الطبية التي توفر لكم المعلومات القيمة التي تبحثون عنها أو تحتاجونها في الحياة العامة من الناحية الصحية وأيضاً فما يخص بعض الأمراض وعلاجها ومتابعة الحالة الصحية، وموقع الطبي بصفة خاصة هو موقع يتميز باحتوائه على أكبر قاعدة بيانات من المعلومات الطبية ويحتوي العديد من الموضوعات التي تهمك وإجابات كثيرة عن تساؤلات كثيرة في العديد من الموضوعات ويسعد فريق عمل موقع الطبي تلقي تساؤلاتكم والإجابة عنها وعرض المزيد من المعلومات التي يبحث عنها الكثيرون كما يتميز الموقع بتوافر أفضل الأطباء الموثوق بآرائهم، أيضاً يتميز الموقع بسلاسة الاستخدام وسهولة الوصول إلى الإجابات المطلوبة ووضوح المعلومات وتوافر ما يفوق توقعاتكم وطلباتكم.


المصدر: وكالة أخبار المرأة، الدكتور عبد العزيز اللبدي.

التعليقات (0)

اترك تعليق