مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

قدرات المرأة والأدوار الأنثوية الحقيقية

قدرات المرأة والأدوار الأنثوية الحقيقية: المرأة أقوى من الرجل في القدرات العاطفية والعقلية والحضانة أمر أنوثي

الحضانة، مهارةٌ عظمى:
من خصوصيات المرأة المطروحة في هذا الخطاب: كرامة المرأة، عزّة المرأة، ظرافة المرأة، وليس فقط ظرافتها البنيوية، بل أيضاً ظرافتها الفكرية، العصبية والعملانية. فهذه الحزم البالغة الرقة للأطفال والأعصاب الظريفة جداً، لا يمكن إلّا لأنامل الأم الظريفة واللطيفة، أن تفصلها عن بعضها بحيث لا تتشابك وتتحول إلى عُقد، وما من أحد آخر يقدر على ذلك. أيّ لا يستطيع أي إنسان آخر غير جنس المرأة، القيام بذلك فهذا العمل هو عمل نسوي(انوثي). فبعض الأعمال ظريفة جداً إلى حدٍ تجعل الإنسان مندهشاً لهذه لقدرة الإلهية التي خلقت كل هذا الاقتدار مع هذه الظرافة في النساء. (من خطاب للإمام الخامنئي دام ظله في حشد من السيدات في الحوزات والجامعات) 
بعض أعمال المنزل صعبة جداً، تربية الطفل أحد تلك الأعمال الشاقة، أي عمل ومهما تصوَّرتموه صعباً, فإنّه في الحقيقة يصبح سهلاً بالقياس إلى تربية الأطفال. فالحضانة فن عظيم، ولا يمكن للرجل أن يقوم بهذا العمل ولو ليوم واحد, أمّا النساء فيقمن بهذا العمل الكبير بدقة وسعة صدر وظرافة, حيث أودع الله تعالى في غرائزهن مثل هذه القدرة.
إلاّ أن تربية الأطفال هذه عمل صعب يُنهِك الإنسان في الحقيقة ـ ويهدّ قواه. (من خطابات السيد القائد في إجراء العقد)

المرأة أقوى من الرجل:
كنت أقول دائماً للأصدقاء والأقارب والنساء، وبعكس ما هو متداول، بأن المرأة هي الأقوى بين الجنسين، النساء أقوى من الرجال. بإمكان المرأة بالتدبير والدقة والظرافة أن تدير الرجل بيدها. ويستطيع الإنسان مشاهدة ذلك بالتجربة، ويمكنه إثباتها بالقياس الفكري والعقلي. هذه حقيقة. نعم هناك نساء عديمات التدبر فلا يستطعن القيام بذلك. لكن المرأة صاحبة التدبير بإمكانها ترويض الرجل لنفسها، مثلُها كمثلِ شخص يقوم بترويض الأسد البري، فيضع عليه اللجام ويمتطيه، وهذا لا يعني بأن الرجل أقوى جسدياً من الأسد، لكن معناه أنه استخدم قدراته المعنوية في ذلك. تمتلك المرأة هذه القدرة، لكن مع الظرافة، والظرافة التي أقصدها، ليست الظرافة الجسدية والتركيب الجسمي، إنما الظرافة في الفكر والتفكر والحكمة وجهاز اتخاذ القرارات التي أودعه الله فيها.
لذا، برأيي يجب أن يكون أساس العمل على هذا الشكل، يحب تعزيز هذا الخطاب والسير به قُدماً. (من خطاب للإمام الخامنئي دام ظله في حشد من السيدات في الحوزات والجامعات)
هؤلاء الرجال الذي تشاهدونهم بذلك الجسم والعضلات، كل هذا شيء ظاهري, لكن من ناحية التركيبة الذهنية، وفي الجوانب العاطفية فإنّ المرأة أقوى من الرجل وأكثر قدرة على التحمل وإيجاد الحلول. هذه هي طبيعة المرأة, وهكذا هُنّ أغلب النساء، طبعاً من الممكن أن لا تكون بعض النساء كذلك، لكنّ الغرض هو أن النساء أكثر قدرة على التغلب بلباقة على عوامل الإحباط, فبشيء من التنازل وشيء من المداراة وبالوسائل المتاحة يقمن بهذا الدور ويأخذن الرجل إلى حيث يجب أن يكون, لكي تصبح الحياة إن شاء الله أجمل. (من خطابات السيد القائد في إجراء العقد)
الأهمية الكبيرة لتدبير ربّة البيت:
ليست الأعمال التي تقوم بها المرأة داخل البيت بأقل أهمية من الأعمال التي تكون خارج البيت ولا أقل تعباً, بل ربما يكون تعبها أكبر، فالمرأة ولكي تدير البيت تحتاج إلى السعي وبذل الجهد, لأنّ المدير في داخل البيت هو المرأة, فربّة البيت تعني ذلك الشخص الذي يكون محيط الأُسرة تحت أشرافه وتدبيره وإدارته، فهذا أيضاً عمل مجهد ودقيق, والمهارة النسائية هي الوحيدة القادرة على القيام بمثل هذا العمل, ولا يمكن لأي رجل أن يقوم بهذا العمل بهذه الدقّة.
فالمرأة ليست عاطلة عن العمل في داخل البيت كما يعتقد البعض، كلاّ! فالمرأة تقوم بأكثر الأعمال وأصعبها وأدقها في داخل البيت.
البعض يعتقد أنّ كون العمل المنزلي هو عمل المرأة، هو إهانة للمرأة، كلاّ, لا توجد أي إهانة, بل إنّ أهم عمل للمرأة هو أن تدير عجلة الحياة. (من خطابات السيد القائد في إجراء العقد)


مصدر: من خطاب للإمام الخامنئي دام ظله في حشد من السيدات في الحوزات والجامعات_11-5-2013  ومن خطاباته عند إجراء العقد.

التعليقات (0)

اترك تعليق