مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

زهرة الشمعة Hoya carnosa

زهرة الشمعة Hoya carnosa



هويكارنوزا أو كما تعرف أيضا بـ زهرة الشمع، تعتبر من أجمل الزهور البيتية لأن لها فترة حياه طويلة في البداية عند زراعتها سوف تستغرق وقتاً طويلة حتى تزهر أول زهرة، ولكن ما إن تزهر أول زهرة سوف تبقى النبتة تزهر في كل سنة طالما توفرت شروط نموها.


الفصيلة: Asclepidiaceae
النبات معمر مستديم الخضرة من المتسلقات السريعة النمو الأوراق بيضاوية جلدية سميكة متقابلة خضراء اللون و بعض الأصناف يكون عليها بقع فضية.
الأزهار متجمعة نجمية شمعية الملمس وردية أو بيضاء اللون ذات رائحة عطرية تزهر في فصل الصيف وتبقى على النبات لمدة طويلة.
يحتاج النبات لدعائم لينمو ويتسلق عليها.


الموطن الأصلي: الصين.
الظروف البيئية الملائمة: يحتاج النبات لحرارة معتدلة ولا يتحمل الحر، خلال فصل الشتاء يصبح النبات شبه ساكن ويحتاج للدفء ليلا 17-18درجة مئوية.
يحتاج صيفا لبيئة جافة.


الجو: توضع زهرة الشمع في مكان تصله أشعة الشمس ولكن ليس مباشرة، فهو حساس لأشعة الشمس المباشرة والقوية، ولا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة، وقد تموت إذا وصلت درجة الحرارة تحت 7.2درجة سليسيوس، ويحب النبات المناخ الدافئ في فترة النمو والجو البارد في فترة السكون.
الرطوبة: مرتفعة ينمو النبات جيدا في الظل وفي التربة الغنية بالعناصر الغذائية والجيدة الصرف.


طريقة التكاثر: يتكاثر النبات بواسطة العقلة الساقية.
المكان: يحب هذا النبات مكان به ضوء مع عدم تعريض النباتات لضوء الشمس المباشر.
الهواء: نقى.
التكاثر: يتكاثر بالعقل.


التسميد: سمد النبتة مرة واحدة في السنة في الصيف، ولا تسمدها أبدا في فترة السبات (في الشتاء) لأنه قد يسبب ضعفا في الأزهار في النمو المقبل. زهرة الشمع لا تحتاج إلى تقليم، لأن التقليم قد يكون ضاراً على نمو النبتة.


الري: اســقي الزهرة جيدا كل أسبوعين، وقبل أن تسقيها يجب أن تتأكد أن التربة وصلت لأقصى حالة جفاف، لأن زهرة الشمع تتحمل الجفاف ولكنها حساسة للرطوبة الكثيرة إذا كنت تزرعها في وعاء عليك بتنضيف المياه المتراكمة في صحن التصريف أولا بأول لأن النبته حساسة للرطوبة وقد يسبب العفن. بعد انتهاء تزهير النبتة يجب حد الري لـ مرة واحدة كل شهر حتى تستعد النبتة للدخول إلى فترة السبات الشتوي، سكون النبتة بالعادة يستمر طوال شهور الشتاء، ويمكن الرجوع للري المنتظم في الربيع عندما نلاحظ بدء النمو في النبتة. كما يجب رش الأوراق بالماء.


التــربة: زهرة الشمع تفضل التربة التي تصريفها جيد جداً، ولا تنمو في التربة الطينية (الثقيلة) إذا أردت زراعتها في وعاء يجب عليك أن تصنع الكثير من فتحات التصريف في نهاية الوعاء، ويعتبر البيتموس من أفضل الأوساط لزراعتها.
وهي من النباتات المتسلقه كما يجب أن تزال الأزهار الجافة من على النباتات.

المصادر:
1- موقع إزرع.
2- موقع زراعة.

التعليقات (0)

اترك تعليق