مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

نبات السجاد(Coleus Blumei)

نبات السجاد(Coleus Blumei)

نبات السجاد (Coleus Blumei):


زهرة السجاد، زهرة الغمد، زهرة الكاليوس.
نبتة صيفية، منها حولية ومنها مستديم الخضرة، سريعة وسهلة النمو ، يجب ان لا تقل درجة الحرارة شتاءً عن 10 درجات مئوية، فهي نبتة محبة للدفء والرطوبة، فيستحسن رشها برذاذ الماء ما بين فترة وفترة، تعتبر لوحة فنية من الالوان الطبيعية وقمة في الجمال والإبداع، وتتميز نبتة السجاد بألوانها الرائعة والمختلطة، وتنمو أوراقها وهي متعددة الالوان فتتكون الورقة في بعض الأنواع من لون واحد أو لونين، وبعض الأنواع الورقة بها أكثر من ثلاثة ألوان، وتتألف الألوان من خليط من الأخضر، الأصفر، الأحمر والزهري، مما يعطي منظراً رائعاً وجميلاً للحدائق والمنازل، والأوراق بطبيعتها مبرقشة مشرشرة الحواف، وأزهارها بيضاء اللون وقد تكون زهرية، تنتج في قمة النبتة سنبلة زهرية يُنصح بإزالتها كي لا تنافس الأوراق على الماء والعناصر الموجودة بالتربة، وتعتبر من أجمل نباتات الزينة الداخلية، وسميت بالسجاد لنقوشها والوانها الكثيرة والمختلفة الشبيهة بالسجاد، تنمو في الشمس أو الأماكن المضيئة الساطعة، مما يعني أننا يمكن أن نربيها داخل المنازل أو خارجها، موطنها الأصلي آسيا الإستوائية.

يضم جنس هذا النبات حوالي 200 نوع تشتمل على نباتات معمرة ونباتات حولية ونباتات شجيرية مستديمة الخضرة.

 

العناية به
لا تقل درجة الحرارة شتاءً عن 10 درجات مئوية فهو نبات محب للدفء، محب للرطوبة فيستحسن رشه برذاذ الماء ما بين فترة وأخرى، ويكون الري غزيرً صيفا ويقلل شتاءً؛ لأنها فترة سكون له، يسمد مرةً في الشهر على الأقل، يستحسن قص الأطراف النامية للنباتات الصغيرة في السن لتحفيز نمو أفرع جديدة فيبدو النبات مكتنزاً، وكلما قلمت كلما زادت الأفرع، لاحظ أن أوراق النبات تميل للون الأخضر إذا ربي النبات في الظل بينما تتعدد الألوان عند تعريضه للشمس.

 

احتياجات النبات:

يحتاج نبات السجاد في زراعته لعدة عوامل لنحصل على نتيجة رائعه ومثمرة:

1- الضوء: يتطلب كثير من الضوء ولذا يجب وضعه في الأماكن ذات الإضاءة الساطعة في الشتاء وتجنب تعرضها لأشعة الشمس الحارة في الصيف.

2- الحرارة: يحتاج النبات إلى 22 – 24 درجة مئوية خلال فصل النمو ولا تقل عن 15 درجة مئوية.

3- الرطوبة: يجب المحافظة على رطوبة التربة مع رش النبات باستمرار. كما يحتاج لرى منتظم بشرط عدم تغريق النبات بالمياه بمعنى يكون الري كافي، كما أنها تعتبر من القليل من النباتات التى تستطيع أن تزدهر في الشمس أو الظل.

 

تكاثره:

بالبذور، العقل.
يتكاثر بالعقل الساقية في فصل الربيع أو الصيف أو بالبذور في فصل الربيع وكلاهما سهل وسريع الإنبات مع ملاحظة أنه يمكن زراعة العقل مائياً حتى تتكون لها جذور كافية ثم تغرس في الأصيص، والنبات معمر يمكن الاحتفاظ به طوال العام وعند انسلاخ الشتاء يقلم النبات الكبير تقليماً جائراً للحصول على سيقان جديدة من القاعدة وبالتالي نموات جديدة.

 

الطريقة:

1- أفضل وقت لإكثار هذا النبات هو خلال فصل الصيف والربيع.

2- انتخب أحد الأفرع القاسية وبواسطة السكين أو المقص إقطع هذا الفرع للحصول على العقلة بمستوى يقع تحت مستوى اتصال الورقة بالساق أو الفرع.

3- ضع هذه العقلة في الزجاجة الذي يحوي عى الماء واتركها حوالي الأسبوعين لتظهر عليها الجذور ويمكن المحافظة على بقاء النبات قائما بوضع قطعة قماش تلف حول النبات عند عنق الزجاجة. "ممكن ان نضع في المياة لكل حوض (1جم) اندول بيوتريك أسيد أو (1/8) قرص جبرلين(هذه هرمونات نباتيه تساعد علي التجذير".

4- بعد أن تظهر الجذور وتصبح بطول يزيد على 2 سم يمكنك نقلها إلى الوعاء المملوء بالتراب وريها بعد النقل في المكان المخصص لها الذي يصل الضوء الكافي بكثرة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

5- النبات يبدأ بالنمو طبيعيا إذا ما تابعت العناية به كغيره من النبات. 

 

تصريف التربة:
جيدة الصرف.


التسميد:
مرة كل شهر خلال الربيع والصيف.


الريّ:
منتظم ويراعى عدم إغراق التربة ويكون الريّ غزيراً نسبياً في الصيف ويقلل في الشتاء.


التعرض للضوء:
تحتاج لأشعة ضوء قوية بعيدة عن الشمس المباشرة، ويمكن تعرضها لأشعة الشمس الخفيفة في فصل الشتاء.


التشذيب والتقليم:
يستحسن قص الأطراف النامية للنباتات الصغيرة في السن لتحفيز نمو أفرع جديدة فتبدو النبتة مكتنزه، وكلما قلمت كلما زادت الأفرع.


الأماكن المناسبة لزراعتها:
جوانب الطرق تحت الأشجار، النوافذ، الحدائق العامة، الحدائق المنزلية، الشرفات.

المشكلات التي تواجه السجاد:
- ترهل الفروع والسبب عدم كفاية الضوء أو عدم قطف الزهرة عند ظهورها.

- سقوط الورق والسبب قلة الري صيفا لذا يجب الري يوميا أما عندما يشيخ النبات فإنه يموت.

 

ملاحظة هامة: 

 كلما كانت الإضاءة قوية كلما ازدادت الألوان على الورقة وطغت على اللون الأخضر، لاحظ أن أوراق النبتة تميل للون الأخضر إذا ربي النبات في الظل بينما تتعدد الألوان عند تعريضه للشمس.

لا يرش الماء على أوراق الكوليس لأنها أوراق وبرىة تموت عند رش الماء عليها نتيجة تعفنها كما يحتاج الكوليس لـ 6 ساعات ضوء للاحتفاظ بألوان، للحصول على أوراق كبيرة يتم تسميد النبات مع عدم الإسراف فى التسميد لأن النبات لا يتحمل التسميد الزائد.

 

 

المصادر:

1- نباتاتي دوت كوم.

2- زراعة دوت  كوم.

التعليقات (0)

اترك تعليق