مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الحقوق والمسؤوليات الاجتماعية للمرأة في الجمهورية الإسلاميّة الإيرانية(2)

الحقوق والمسؤوليات الاجتماعية للمرأة في الجمهورية الإسلاميّة الإيرانية: حقوق المرأة ومسؤولياتها الثقافية والمعنوية

حقوق المرأة ومسؤولياتها الثقافية والمعنوية:
أ) الثقافة العامة:
البند رقم 60- حقها ومسؤوليتها تجاه اكتساب وزيادة الوعي بالشخصية، والحقوق، ودورها في ميادين الحياة المختلفة بما يتطابق مع الدين الإسلامي المقدس.
البند رقم 61- حقها في تأمين الحماية لنفسها تجاه التعرض الكلامي والسلوكي من قبل الآخرين ومسؤوليتها عن كلامها وسلوكها أمام أفراد المجتمع.
البند رقم 62- حقها ومسؤوليتها تجاه إمكانية العمل بأحكام الإسلام بما يخص الحجاب الإسلامي، ووجوب رعاية العفاف (العفة) في المجتمع.
البند رقم 63- حقها ومسؤوليتها تجاه الرقي بالرؤية، والسلوك، والتعاطي الديني والإنساني وتحاشي الاختلالات الثقافية والأخلاقية وإزالتها.
البند رقم 64- حقها في المشاركة في الاجتماعات الدينية، والثقافية، والسياسية.
البند رقم 65- حقها في إنتاج البرامج والمواد الثقافية السليمة والاستفادة منها.
البند رقم 66- حقهـا في تـأسيس وإدارة المـراكز والمـؤسسات الثقافية/ الفنية بهدف إعداد كوادر نسائية ملتزمة ومتخصصة بما يخدم تنمية نشاطاتهن الثقافية.
البند رقم 67- حقها في تبادل المعلومات والعلاقات الثقافية البنّاءة علی الصعيدين الوطني والدولي.
البند رقم 68- حق المرأة ومسؤوليتها تجاه نشر المعارف والثقافة الإسلامية وتقديم نموذج المرأة المسلمة علی الصعيدين الوطني والدولي.
البند رقم 69- حق المرأة ومسؤوليتها في إيجاد التضامن الديني والأخلاقي فيما يتعلّق بشؤون المرأة علی المستويات الدولية.
البند رقم 70- حقها في المشاركة في تعيين السياسات والقوانين، وتنفيذها والإشراف علی الأمور الثقافية النسوية والخاصة بها.
البند رقم 71- حقها ومسؤوليتها تجاه الوعي واكتساب المهارات اللازمة في إدارة المنزل والأسرة، وتربية الطفل ومكافحة الآفات الثقافية والاجتماعية.
البند رقم 72- حقها في الرقابة الدائمة علی النشاطات الثقافية المتعلّقة بالنساء و ذلك بهدف صون شخصية المرأة وحرمتها، وكرامتها الإنسانية في الإنتاجات الثقافية.
البند رقم 73- حقها في الاستفادة من المراكز الثقافية المتعلّقة بالسيدات مع رعاية الضوابط الإسلامية، والنظر في خصائصهن النفسية والجسدية مع إعطاء الأولوية للمناطق النائية والفقيرة.
البند رقم 74- حق النساء المتضررات و‌اللواتي هنَّ عرضة للآفات الاجتماعية في التمتع بدعم مناسبٍ مـن أجـل تحسين الأوضـاع الثقافية لهن و للمجتمع.
البند رقم 75- مسؤولية المرأة تجاه المحافظة‌ علی‌ الاستقلال ‌الثقافي والهوية الإسلامية الإيرانية والتلاحم الوطني في النشاطات الثقافية والتعليمية.
ب) التعليم:
البند رقم 76-
حق النساء في محو الأمية، والارتقاء في التعليم وحقهن في التمتع بالإمکانيات التعليمية والتربوية.
البند رقم 77- حق النساء في التعليم العالي بأعلی مراحله.
البند رقم 78- حق النساء في اکتساب المهارات والدّورات التخصّصية إلی أعلی مستوياتها کمّاً وکيفاً. 
البند رقم 79- حق تمتع فتيات وسيدات المناطق المحرومة بالدعم التعليمي الخاص.
البند رقم 80- حق النساء ومسؤوليتهن في تدوين البرامج الدراسية والنصوص التعليمية.
البند رقم 81- حق النساء  ومسؤوليتهن  تجاه التمتع بالإمکانات اللائقة التي تتناسب ودورهن ومکانتهن في النصوص الدراسية والتعليمية.
البند رقم 82- حق السيدات في المشارکة في اتخاذ الإجراءات والقرارات والإدارة التعليمية والعلمية والحضور المؤثر في المحافل الثقافية/ العلمية، الداخلية منها والدولية.
البند رقم 83- حقهن في کشف الاستعدادات والقدرات لدی السيدات ذوات المواهب الباهرة والاستفادة من هذه المواهب ومسؤوليتهن تجاه تأمين حاجات الوطن.
البند رقم 84- حق النساء المعوقات جسدياً والمتخلفات ذهنياً  في التمتع بالدعم اللازم في مسألة التعليم والتربية والوصول إلی مرحلة التعليم  العالي والتعليمات الفنية والمهنية التي تتناسب مع قدراتهن ومستوی تخلفهن وإعاقتهن.
ج) الدراسات والبحوث:
البند رقم 85- حق النساء في البحث، والتأليف والترجمة، ونشر الکتب والمقالات في النشريات العامة والخاصة مع رعاية الصدق والأمانة ومصلحة المجتمع.
البند رقم 86- حقهن في التمتع بالدعم اللازم للحصول علی المصادر والإمکانيات التي تساعد علی البحث في قضايا النساء وتشکيل طاقم إنساني باحث وکذلك حقهن في معرفة المعلومات والنتائج التي توصلت إليها البحوث والدراسات في مختلف المجالات.
البند رقم 87- حقهـن في الاستفادة من الـدعم اللازم للإنتاجـات العلمية/ البحثية النسوية و توسيع مراکز البحث بإدارة نسوية.
البند رقم 88- مسؤولية الباحثات من النساء تجاه تقديم آرائهن وعرض النتائج الإيجابية الدينية والوطنية في المجالات النسوية إلی شعوب العالم.

المصدر: مركز شؤون المرأة والأسرة/ رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

التعليقات (0)

اترك تعليق