مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

كلمة الامام الخميني بمناسبة يوم المرأة بتاريخ 14/4/ 1982

كلمة الامام الخميني بمناسبة يوم المرأة بتاريخ 14/4/ 1982

بسم الله الرحمن الرحيم

أبارك للشعب الايراني العظيم، لا سيما النساء المعظمات، يوم المرأة المبارك. انه يوم شريف للعنصر المتلألئ الذي هو أساس الفضائل الانسانية والقيم السامية لخليفة الله في الأرض.
وما هو أكثر بركة وأعظم قيمة، هو هذا الاختيار الموفق جداً للعشرين من جمادى الآخرة، حيث ذكرى مولد المرأة الإنسانة التي هي من معجزات التاريخ ومن مفاخر عالم الوجود.. المرأة التي ربّت، في حجرة صغيرة وبيت متواضع، أشخاصاً يشعّ نورهم من بسيطة التراب إلى عالم الافلاك، ومن عالم الملك إلى الملكوت الأعلى.. صلوات الله وسلامه على هذه الحجرة المتواضعة التي تبوأت مركز إشعاع نور العظمة الإلهية، ودار تربية خيرة ولد آدم.
يحظى دور النساء في العالم بسِمات خاصة. إن صلاح وفساد أي مجتمع نابع من صلاح وفساد النساء فيه؛ فالمرأة هي الكائن الوحيد الذي بمقدوره أن يمنع المجتمع من أحضانه أفراداً، يساق المجتمع بل المجتمعات، بلطف بركاتهم، إلى الاستقامة والقيم الإنسانية السامية، كما أنه من الممكن أن يكون العكس أيضاً.
لا شك في أن ما لحق الشعب الإيراني العزيز -لاسيما نساؤه المظلومات- على يد النظام الشاهنشاهي طوال الخمسين عاماً المظلمة من تاريخ إيران، كان بتخطيط وإعداد مسبق من قبل المجرمين الدوليين. لقد ارتكب رضا خان وابنه المجرم، وبوحي من أفكارهم المريضة، جرائم فظيعة عديمة النظير أو قليلة النظير في تاريخ هذا البلد.
لقد أدرك المجرمون الذين يرون دوام حياتهم رهن اضطهاد الشعوب وأسرها- خاصة الشعوب الإسلامية -أدركوا في القرون الأخيرة حيث فتح الطريق أمامهم إلى البلدان الإسلامية الثرية والغنية بالنفط؛ أن الفئة المتدينة هي وحدها التي بإمكانها أن تكون شوكة في عيونهم وتحول دون استعمارهم واستغلالهم، ورأوا كيف أن سطراً واحداً لفتوى مرجع ديني يحترمه الناس، بإمكانه أن يُركِع الحكومة البريطانية والبلاط القاجاري القوي، وتنبهوا من خلال أحداث ثورة الدستور (المشروطة) وما تلاها، إلى الدور الذي تنهض به النساء خاصة الطبقة المتوسطة والمحرومة، في دفع الرجال للنزول إلى معترك الصراع، وتيقنوا بأنه ما دامت هذه العوامل باقية على قوّتها، فان محاولاتهم ومخططاتهم سوف تؤول إلى الفشل. لذلك رأوا من الضروري إضعاف الأسس الدينية ومكانة القيادة الدينية لدى الطبقات المتدينة حتى يتمكنوا من السيطرة على هذه البلدان ونهب ثرواتها الغنية. ومن حين فكرّوا بهذا المخطط وسعوا إلى تطبيقه. وقد نجحوا في ذلك، فكان أن وجدوا رضا خان مناسباً لأداء هذا الدور، فعملوا على إيصاله إلى السلطة، وعمل بدوره على محاربة هذه العوامل الثلاثة بكل ما أوتي من قوة.
إن الذين شهدوا تلك الفترة يتذكرون ماذا فعل هذا الخائن الضالّ، بمساعدة عملائه خونة الوطن، بهذه الطبقات؛ وأية أساليب لجأوا إليها لحرف السيدات المظلومات وجرّهن إلى الفساد والابتذال الرخيص، من أجل تطبيق خططهم بوتيرة أسرع.
يكفي أن يلقي الجيل الحاضر، الذي لم يدرك تلك الفترة المظلمة، نظرة على الكتب والأشعار والكتابات والمسرحيات والصحف والمجلات، ومراكز الفحشاء وبيوت القمار ومحلات بيع الخمور، ودور السينما التي تستحضر معالم تلك الفترة، أو أن يسأل ممن شهدوا تلك الفترة، عن الظلم والخيانات التي ارتكبت بحق النساء، هذه الطبقة المربية والمعلمة للإنسان، تحت شعار المرأة التقدمية.
لاشك في أن الجماهير النسوية المتدينة، خصوصاً محرومي المجتمع، كانت قد قاومت كل ذلك. بيد أن المستعمرين الخونة نجحوا في تنفيذ مخططهم بين أوساط الكثير من الطبقات المترفة التي تعشق اللهو واللعب، والتي جعلت السوق رائجة لأسيادهم.
والآن أيضاً وحيث تم -بفضل عناية الله تعالى وجهود الشعب العظيم، خاصة السيدات والمقدامات الشجاعات- قطع دابر الظالمين، مازالت هناك أقلية معدودة تواصل أفعالها السفيهة، ونأمل أن يعي هؤلاء أيضاً أحابيل الشياطين الكبار والصغار، وأن ينجوا من كمائن هؤلاء الخونة.
ينبغي لنا اليوم، الذي هو يوم المرأة، وحقاً انه يوم المرأة في إيران العزيزة، أن نفاخر بنسائنا. فأية مفخرة أسمى من أن تقف حرائرنا في الصفوف الأمامية من النهضة، وأن يظهرن كل هذه المقاومة والصلابة في مواجهة النظام السابق والقوى الكبرى وأذنابها! لم يسجل التاريخ مثل هذه المقاومة والشجاعة حتى من الرجال في أي عصر. إن مقاومة النساء المعظمات وتضحياتهن في الحرب المفروضة تبعث على الإعجاب والتقدير بنحو يعجز البيان عن وصفها.
لقد رأيت طوال سني الحرب مواقف من الأمهات والأخوات والزوجات اللواتي فقدن أعزتهن؛ لا اعتقد بأنه يوجد نظير لها في أية ثورة أخرى. ومن المواقف التي أضحت بالنسبة لي ذكرى لا أنساها -ولو أن جميع المواقف هي كذلك- هو زواج فتاة شابة من أحد حراس الثورة الأعزاء فقد كلتا يديه وأصيبت عيناه في الحرب. لقد قالت هذه الفتاة الشجاعة بروح سامية مفعمة بالصدق والإخلاص: مادمت لا استطيع الذهاب الى الجبهة، فلأؤدِّ ديني تجاه الثورة والإسلام بهذا الزواج.
إن عظمة هذا الموقف الروحية وقيمته الإنسانية ونفحاته الإلهية يعجز عن بيانها أو تصويرها أيّ من الكتّاب والشعراء والخطباء والرسامين والفنانين والعرفاء والفلاسفة والفقهاء إلى غير ذلك. إن تضحية هذه الفتاة العظيمة وتدينها ومعنوياتها يعجز أي فرد عن تقييمها بالمعايير السائدة.
إن هذا اليوم المبارك هو يوم هذه المرأة وأمثالها من النساء اللاتي حفظهن الله تبارك وتعالى من أجل الإسلام وإيران وعظمتهما.
وهنا أود أن أتقدم بنصيحة أبوية خالصة إلى السيدات الشابات اللاتي التحق أزواجهن بالرفيق الأعلى، بأن لا يعزفن عن الزواج، هذه السنة الإلهية القيمة، فإنهن بزواجهن يخلدن ذكريات المقاومة والتضحية أيضاً. وعليهن أن لا يصغين إلى وساوس بعض من لا يعيرون أهمية لصلاحهن وفسادهن.
كذلك أُذكّر حراس الثورة والجنود والشباب الأعزة، بأن الزواج من هاتيك، السيدات يعدّ مغنماً، وأنهم باختيارهم لأزواج بهذه الدرجة من الشرف، يزيدون حياتهم سمواً وشرفاً. وليكن الله ناصركم وعونكم.
تحية وسلام لا حدود لهما على النسوة الملتزمات، هذه العناصر الغالية والمقاوِمة.. مبارك على الجميع يوم المرأة الأغر، وكان الله في عون هذا البلد العزيز، وناصر الجميع ونصيرهم. 
 
المصدر:http://iranwomen.org

التعليقات (0)

اترك تعليق