مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

أهمية النباتات في منزلك

أهمية النباتات في منزلك

ما هو النبات؟
"النبتة كائن حي يستطيع العيش على مواد غير عضويّة، وليس له قوّة التحرك ولا يمتلك أعضاء خاصة بالحس والهضم، وهو عضو في مملكة النباتات الخضراء".
إنّ كل نبات ينمو داخل المنزل يعد نباتاً منزليّاً، وهذا النبات دائم الإخضرار يتحمل عادة الضوء الخفيف والحرارة المعتدلة وقليلاً من الرعاية.
وتمتاز بعض نباتات المنزل بأزهارها الجذابة وذات الأشكال الغريبة، وأحياناً لا تعمّر طويلاً فتنمو أوراقها وأزهارها ثمّ تزول سريعاً.
تتكيف هذه النباتات مع الحياة داخل المنزل بعيداً عن أجوائها الطبيعية وتستطيع العيش ضمن أوعية صغيرة جداً ويكون نموها مرتبطاً إلى حد كبير بهذا التقييد، ولأنّها تنمو في ظروف غير طبيعيّة فهي يجب أن تعامل معاملة خاصة، فالبيئة المحيطة بها في المنزل يمكن أن تكون باردة أو حارة ويمكن أن تتقبل زيادة في السقي أو قلة منه، وكذلك الأمر بالنسبة للتغذية والضوء.
وتعتمد نباتات المنزل على الري المعقول كما أنّ سيقانها المنتفخة تستطيع نقل الغذاء الحيوي والسائل في كل مكان بالنبات، وتمتاز بقدرتها على البقاء فترات طويلة دون ماء ويمكن أن تستعيد انتفاخها بسرعة بعد سقيها.

                            
أهمية النباتات:
لقد ثبت أن النظر إلى النباتات تحد من التوتر بشكل جيد بحيث لمحة واحدة تخفض معدل ضربات القلب، كما أنها تساعد على تنقية الهواء الذي نتنفسه من خلال امتصاص السموم وبوصفها مصانع للأوكسجين، فالنباتات ببساطة تجعلنا نشعر على نحو أفضل، من خلال تخفيف التعب العقلي وتحسين نوعية الهواء.
وتشير الدراسات إلى أن النباتات:
1-
بالإضافة إلى تهدئة معدل ضربات القلب، تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والحد من التوتر في العضلات المتصلة بالإجهاد.
2- تساعدنا على الاسترخاء والتركيز، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والإبداع، وتوليد الفكرة، وقدرات حل المشكلات.
3- تساعد المرضى في التعافي من عملية جراحية وتخفف أعراض مرض الزهايمر.

المصادر:
1-
يراجع: درويش، المهندس عماد: النباتات المنزلية. ط1، دار دمشق، دمشق، 2001م، ج10.
2- يراجع: جونس، ليسلي، وفيوليت ستفنس: نباتات الزينة المنزليّة وتنسيق الزهور، ترجمة سناء زكي المحاسني. ط1، دار القلم، بيروت، لبنان.
3- موقع: Freshome.com.

إعداد: موقع ممهدات.

التعليقات (0)

اترك تعليق