مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

أوقات نقل النبات وأسبابه

أوقات نقل النبات وأسبابه

تتأثر عمليات سقي النبات وتغذيته بالسماد إلى حدّ ما بالتربة الموجودة في القدر، خذ نباتاً ظل ينمو داخل قدر بضعة شهور أو ربما بضع سنين، ثمّ انقله من هذا القدر بحيث يمكنك فحص الجذور وعندئذٍ ستلاحظ أنّ الجذور تلتف حول الحائط الداخلي للقدر وأنّه لم يبقى سوى كمّية قليلة من التراب في القدر لأنّه استهلك أثناء تغذية النبات في هذه الفترة الطويلة، فبعض النباتات كالصبار والنباتات كثيرة العصارة، تنمو ببطء شديد بحيث لا تستهلك التربة كلها لكن التراب الذي تُزرع فيه يُصبح قديماً، وسميكاً، وقاسياً، وغير منفذ للماء والهواء، لذلك فإنّ وضع النبات في قدر أخرى يعود على النبات بالفائدة.

                           
أوقات نقل النبات:
يتباطأ نمو النبات في الشتاء باعتباره يدخل في فترة الراحة، وتُعلل هذه الظاهرة بنقص كثافة الإنارة وبقصر الأيام لذلك فالفترة الأفضل لإعادة نقل النبات هي في الربيع، أو في بداية الصيف عندما يعود النشاط النباتي.
أمّا النباتات المعرّضة للإنارة الصناعيّة من (12-16) ساعة في اليوم فتُعتبر موجودة في شروط نمو حيويّة، ولهذا يمكن إعادة نقلها في أي وقت نريد.

                          
أسباب نقل النبات:
 ينبغي أن تُراعى عدّة أمور وحالات لتغيير الحوض أو الوعاء وهي:
1- عندما يكون الوعاء الأوّل قد أصبح ضيقاً على النبتة؛ أي أنّ الجذور قد أصبحت ظاهرة جداً ومحيطة بتشابكات مزدحمة في خليط التربة.
2- عندما تكون النباتات في صحة سيئة، ويحدث هذا غالباً في التربة غير الملائمة والسماد غير المناسب.
3- عندما نضطر لاستبدال خليط تربة الحوض لتأمين تصريف وتهوية أفضل.
4- تُستبدل النباتات المولودة في أوعيّة صغيرة ضيّقة إلى أحواض أكبر لتأمين استمرار نموّها.

المصادر:
1- يراجع: درويش، المهندس عماد: النباتات المنزلية. ط1، دار دمشق، دمشق، 2001م، ج10.
2- يراجع: جونس، ليسلي، وفيوليت ستفنس: نباتات الزينة المنزليّة وتنسيق الزهور، ترجمة سناء زكي المحاسني. ط1، دار القلم، بيروت، لبنان.
3-يراجع: فرونتي، لورا: دليل التدبير والتوفير المنزلي. دار الفراشة، 2001م.
إعداد: موقع ممهدات.

التعليقات (0)

اترك تعليق