مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

ما وراء الحجاب... سقوط شعار

ما وراء الحجاب... سقوط شعار "الحرية" في الغرب

باتت ظاهرة "الحجاب" مما يؤرق صناع القرار الفكري والثقافي وحتى المجتمعي في الغرب ومنه أوربا على وجه التحديد، خصوصا وهم يحاولون جاهدين في هدم مبانيه -الحجاب- الفكرية والثقافية، قبل أن تندس بين ثنايا أفكار نسوتهم، وقد تنوعت حيال ذلك الذائقة الغربية إلى ثلاث توجّهات هي:
ـ الضد، وهو توجه يرفض فكرة الحجاب بشكل مطلق، ويقود أصحاب هذا التوجه فرنسا.
ـ الحياد القاسي، وهو موقف قاسي من بعض الدول ومنها أمريكا، وقسوة هذا الحياد قائم على اعتباره -الحجاب- مسألة خاصة، إلا أنها ستحرم صاحبتها من بعض الامتيازات كالعمل في بعض الأماكن.
ـ الحياد المرن، وهو توجه تقوده دول أوروبا الشمالية والدول الاسكندينافية، ومفاده بأن مسألة الحجاب مسألة شخصية تعود للمرأة وحريتها في انتماءها وقناعاتها الشخصية ولا يمكن أن يكون ذلك عائقا لها في العمل فيما ترغب، مع أنه شيء غير محبب ولا مرغوب من قبل المجتمع.
وبغية تحليل ما يراه الغرب حيال ملفة الحجاب، لا بد أن نعرف أن الحجاب -حسب النظرة الغربية- بات الوسم الذي تتسم به المرأة المسلمة حصرا، وكأن ليس من امرأة -وإن كانت يهودية أو مسيحية متدينة- يمكن أن ترتديه، خصوصا وأن مراكزهم البحثية ترى في انتشاره علامة مهمة وملمح استباقي لانتشار الإسلام في هذه الدول وربما ذكّرهم ذلك بأيام الأندلس مثلا والحروب الصليبية.
ومما جعلهم في قلق حيال ذلك هو قراءتهم للحجاب على أنه تغيير في المعادلة الحضارية الغربية وربما الصليبية حتى، ومن الوجهة الثقافية والفكرية والمجتمعية بل وحتى السياسية وصولا للاقتصادية منها، وأنه -أي الحجاب- عائق مهم قبالة ما تنشده هذه الدول بما يسمى بــ "الاندماج الحضاري" الذي هو بالأصل تضييع للخصوصيات وتذويب للأديان والثقافات المجتمعية خصوصا تلك التي تميز الدين الإسلامي عن غيره.
وثمة من يتساءل، لماذا هذه القراءة الغربية حيال الحجاب بالتحديد؟
والجواب يكمن في أن من يرى -كمراكز الأبحاث المجتمعية- أن أبناء النسوة غير المحجبات أسرع ذوبانا في المجتمعات الغربية من أبناء الملتزمات بالحجاب، وبالتالي فإن وراء الحجاب ما وراءه من ثقافة تسد على الآخر منافذ التبعية والذوبان في المجتمع الغربي وهذا هو خطره حسب اعتقادهم.
وللأمانة، فإن الحجاب ليس هو العائق الوحيد لتذويب أبناء الجاليات المسلمة في المجتمعات الغربية -وإن كان هو الأبرز- فهنالك المدارس الإسلامية والمساجد والجمعيات الفكرية والثقافية ذات الطابع الإسلامي، وما الحجاب إلا لأنه -حسب المنطق الغربي- منطقة رخوة يمكن الدخول منها لتفتيت وتذويب هذا الانتماء باعتباره الأكثر تمثيلا والأكثر علاقة بالطرف الضعيف -ويقصدون المرأة المسلمة-.
ما يهمنا في ذلك هو التيار المناهض للحجاب والذي تقوده فرنسا (وهي طليعة البلدان التي تنادي بالحرية في أوروبا والدولة العلمانية الأبرز فيها وشعارها في ذلك حرية مساواة إخاء)!
وقبل الشروع في ذلك علينا أن نعرف حجم فرنسا وثقلها في أوروبا من جهة، وتمثليها التأريخ لها من جهة أخرى.
ففرنسا من أعرق البلدان الأوربية ويعود تاريخها للقرون الوسطى كما أنها أقوى البلدان في أوروبا ورائدتها في العصور الحديثة صناعيا (عصر النهضة)، وفكريا وسياسيا (من خلال الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كما أنها من أوائل الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي وأحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي، والأهم في الدول الفرانكفونية ومجموعة الثمانية ومجموعة العشرين وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية ومنظمة التجارة العالمية والاتحاد اللاتيني)، عدا أنها الإمبراطورية الأقوى بعد بريطانيا في منتصف القرن الماضي، كما أنها أكبر دولة في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي جغرافيا والثالثة سكانيا، ويقارب عدد المسلمين فيها الخمسة ملايين مسلم قبالة أكثر من 65,000,000 مليون فرنسي موزعين على تنوعات أثنية ودينية وعرقية متعددة. وبالتالي فإن المسلمين يمثلون فيها رقما مهما وأن حجاب النسوة المسلمات يمثل منظر لافت للانتباه لدى الناظر مما قد يضيع هويتها العلمانية خصوصا وأن السياحة فيها قائمة على الحريات التي هي أقرب للانفلات ومنها سياحة الجنس ومتطلباته.
ورغم تنوع التوجهات حيال الحجاب إلى ما سبق ذكره من توجهات ثلاثية، إلا أنه بات مورد قلق لجميعها باعتبار أن لهم جميعا قراءة واحدة مفادها بأن الحجاب مؤشر فعلي على حالة تنامي الإسلام في فرنسا، وهذا بحد ذاته إشارة لفشل مشاريع الدمع المجتمعي التي رسمها الجمهوريات في فرنسا على تعاقب أجيالها، بخصوص منع السماح لطغيان لون إثني أو ديني على آخر مهما كان؛ بما في ذلك المسيحية نفسها.
عدا أن المظهر الأجلى للإسلام -على الأقل من النظرة الأولى- هو الحجاب، وأن تناميه يجعل منه ظاهرة وبالتالي قوة فكرية ضاغطة يمكن أن تجعل غير المسلم في تساؤل مع نفسه حول الإسلام، وهو ما يمكن أن يجذبه إليه، وهذا ما يجعل الآلة الإعلامية الغربية ومنها فرنسا -بالتزامن مع أحداث نيس وسان دوني وباتكلان وشارلي أبدو وغيرها- تخلق ترابطية نمطية لدى الجمهور الغربي عن العلاقة بين الإسلام والإرهاب بل وحصره به قدر المستطاع.
بقي أن نشير إلى أن الحجاب هو الآخر لم يعد مجرد التزام شرعي، أو قطعة قماش توضع على الرأس امتثالا لأمر سماوي، إنما صارت ملمح تحد وإثبات لمنظومة فكرية، عدا أنه بات محفزا للمرأة المسلمة من إثبات ذاتها على أصعدة اخرى بالتزامن مع ما يميزها فيه.
كما أن النظرة الدونية التي ُترمق من خلالها المرأة المسلمة بحجابها، ساعد على ولادة مقاومة فكرية وحصانة علمية لها كمانع من هذه النظرة، كاضطرار للدفاع عن معتقدها بالحجاب، وبالتالي إلى طرح قناعاتها التي أثنت الكثير من الفرنسيات عن انتماءهن، لصالح الإسلام طبعا.
ومع ولادة جيل من النساء المحجبات ممن ولدن في فرنسا، بات مؤشر قلق المراكز البحثية هذه وتوصياتها بالدمج المجتمعي مثار قلق وتهاوي لأن هؤلاء النسوة سيمتلكن قوة أكبر في إدارة أفكار الأخريات غير المحجبات، وأنهن -بحكم ولادتهن في فرنسا- أقدر على إيصال هذا التغير إلى قريناتهن، عدا أنه مؤشر خطير على فشل مشاريع الدمع التي عكفت فرنسا لسنوات طويلة في تطبيقها.





المصدر:http://gamwomen.org 
بقلم بلاسم الشمری

التعليقات (0)

اترك تعليق