مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

ري النباتات

ري النباتات: نصائح لنجاح عملية الإرواء

يعتمد سقي النباتات على عوامل كثيرة مثل الفصل والحرارة والضوء وحجم النبات وحجم القدر الذي يحويه النبات، فبعض الناس يصرون على سقي النبات كل يوم قطرات من الماء وهذا خطأ؛ فالنبات في بعض أوقات السنة لا يحتاج إلى السقي بكثرة.
إن جميع النباتات تحتاج إلى سقيها في الشتاء بكميّة أقل من الماء، أما في الصيف فتحتاج كميّة أكبر؛ لأن النبات بصورة عامة ينمو ببطء في فصل الشتاء.
كذلك فإنّ مكان النبات هام جداً فإذا كان مثلاً في نافذة جنوبيّة أو غربيّة فهذا معناه أنّه يحتاج إلى كميّة أكبر من الماء التي يحتاج إليها نبات آخر وُضع في نافذة شماليّة أو شرقيّة، إنّ النبات الذي يوضع في مكان به ضوء قوي جداً يذبل ويتساقط رغم عدم حاجته للماء، لذا يُفضّل في هذه الحالة نقل النبات إلى بقعة أكثر ظلاً.

وفيما يلي نّقدّم إليك سيدتي بعض النصائح لنجاح عملية الإرواء:
1- تتم عملية الإرواء عادة في الصباح، وأفضل طريقة لتجنب الإرواء الزائد هي معرفة كمية الماء التي تحتاج إليها النبتة، فلكي تعرفي ما إذا كانت نبتتك عطشىى اغرزي أصبعك في ترابها، وإذا كنت تخشين أن تتسخ أصابعك، فإن قلماً خشبياً قد يفي بالغرض، فإذا خرج رأس القلم من التراب نظيفاً وجافاً، فقد حان الوقت لري النبتة أما إذا خرج رطباً ومتسخاً بالتراب فتريثي، واروها عندما تصبح بحاجة إلى الماء.
2- إن النباتات الداخلية تكره الماء البارد لذا تأكدي من وصول درجة حرارة الماء إلى درجة حرارة الغرفة الموجودة فيها النبتة قبل إروائها، أو أضيفي بعض الماء الساخن من الحنفية، أما إذا كان هذا الماء كلسياً جداً، فأضيفي إليه بضع نقاط من الحامض أو الخل ليصبح حامضاً.
3- عندما ترحلين في عطلة لبضعة أيام، أعدّي لنبتتك رياً "بالتقطير"، يكفي أن تقطعي قعر قنينة بلاستيكية وتسدي عنقها بواسطة قماش قطني أو إسفنجة، قبل أن تغرزيها في التراب، بعد ذلك إملئي القنينة ماء، وسيتقطر رويداً رويداً ويروي نبتتك أثناء غيابك.
4- لا ترمي ماء أحواض السمك الأحمر وماء الزهريات بعد رمي الباقات، بل استفيدي منها في ري هذه النباتات.
يجب أن لا ننسى أنّ النبات بحاجة للهواء كحاجته للماء؛ فالأرض المشبعة بالرطوبة لا تترك الأوكسجين يمر، وهذا قد يسبب في تعفن الجذور، وبالتالي يصبح النبات بعد فترة غير قادر على امتصاص غذائه من الأرض، كما يُشكّل الجفاف خطراً شديداً على النبات، ولكن من السهل تجاوز ذلك حينما نشاهد الأوراق وهي تذبل، فالتربة الجافة تؤذي الجذور وتعطّل عمليّات امتصاص عناصر الغذاء الرئيسيّة التي يجب أن تُحل (محلولة في السائل).


فإذا حدث أن سُقيَ النبات بالماء بكميّة تزيد عن حاجته، فإنّ معالجة هذا الأمر تتم بطريقتين:
1- يُترك النبات كما هو حتى يجف ويصبح بالإمكان معاودة سقيّه لإعادة الحياة إليه، ويمكن نقله إلى غرفة دافئة مثلاً.
2- نقل النبات من القدر التي يوجد بها وزرعه مرة أخرى في القدر بتراب جاف ثمّ يُترك ولا يُسقى بالماء، ويمكن وضع القدر مرّة ثانية في مكان بارد فيه إضاءة خفيفة ويُعاد سقيه مرة أخرى فقط عند التأكد من عودته إلى حالته الصحيحة.












المصادر:
1- يراجع: درويش، المهندس عماد: النباتات المنزلية. ط1، دار دمشق، دمشق، 2001م، ج10.
2- يراجع: جونس، ليسلي، وفيوليت ستفنس: نباتات الزينة المنزليّة وتنسيق الزهور، ترجمة سناء زكي المحاسني. ط1، دار القلم، بيروت، لبنان.
3-يراجع: فرونتي، لورا: دليل التدبير والتوفير المنزلي. دار الفراشة، 2001م.

إعداد: موقع ممهدات.

التعليقات (0)

اترك تعليق