مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

مناقشة هويّة المرأة في القرآن وفقاً لمنهج د. الشيخ الصادقي الطهراني

مناقشة هويّة المرأة في القرآن وفقاً لمنهج د. الشيخ الصادقي الطهراني

المرأة في الرؤية القرآنية


مناقشة هويّة المرأة في القرآن وفقاً لمنهج د. الشيخ الصادقي الطهراني
السيد محمد عقيقي(*)
ترجمة: فرقد الجزائري

 

رؤية
الإنسان إما رجلٌ أو امرأة. لكنّ هذا الرجل تلده امرأةٌ، ولا يمكن للرجال التناسل من دون النساء. المرأة كائنٌ غير مجابهٍ للرجل، بل له حقوقٌ في عرضه وإلى جانبه. لقد تصوّرنا دوماً المرأة في مواجهة الرجل، لكنّ علينا القول: إن المرأة كائن في عرض الرجل، فما من علاقة طولية بينهما، إنها علاقة عرضية فحَسْب. ولهذا الكائن حقوقٌ ظلّت مجهولة دائماً في ميدان الفقه الإسلامي، أو فُسِّرت خلافاً للقرآن الكريم؛ لما تمّ التمسّك به من أصول منافية للعقل وغير موثقة.
ونودّ في هذا المقال بيان موجز من حقوق المرأة في الرؤية القرآنية، بأسلوب الدكتور محمد صادقي الطهراني.
الأساس في حقوق المرأة، الاستحقاق أم المساواة؟
قد فسّرت حقوق المرأة في الفكر الإسلامي التقليدي على أساس عدالة الاستحقاق. لكنْ واجهت عدالة الاستحقاق إشكالات كثيرة في الحقبة المعاصرة. هنا يطرح السؤال نفسه: هل بإمكاننا إعادة قراءة الكتاب والسنّة بناء على عدالة المساواة المبتنية على المساواة الأساسية والأوّلية؟
مقدّمات
1ـ قد دافع القرآن والسنّة بقوّةٍ عن أصل العدالة في أحكام المرأة.
2ـ قد تمّ بيان أحكام المرأة في القرآن والسنّة باعتماد الاستدلال، وتمّت البرهنة عليها بالبيِّنات (بوضوح وعلى أساس البراهين).
3ـ العدالة أساسٌ سابق للدين، ويتمّ تعريفه وبيان مختلف وجهاته على أساس العقل.
4ـ تدلّ بعض الآيات والروايات في شأن المرأة على العدالة التامّة وعدم التمييز، وتتبنّى أخرى عدالة الاستحقاق والمساواة النسبية.
5ـ لا يمكن إنكار الاختلاف البيولوجي والسايكولوجي بين الرجل والمرأة. والجدل يدور حول أحكام المرأة التي تميّزها في الحقوق؛ لكونها امرأة، أي تمنحها حقوقاً أقلّ أو أكثر من الرجل. ونجد هذه الأحكام غالباً في دائرة الحقوق المدنية والجزائية، لذلك تخرج أحكام العبادات والحقوق التجارية ومعظم المعتقدات والأخلاق، التي ليس فيها ما يميِّز المرأة عن الرجل، من دائرة المناقشة.
وفرضيتنا في هذا الموضوع تتشكّل من جزأين:
الأوّل: إن العدالة المبتنية على المساواة، والمساواة الأساسية، أكثر ملاءمةً لروح القرآن وتعاليم الإسلام.
الثاني: الآيات والروايات التي يستند إليها في اختلاف الحقوق بين الرجل والمرأة لا تنافي عدالة المساواة، والمساواة الأساسية.
كما أننا نجد نوعين من الأدلة في مجال حقوق المرأة في الكتاب والسنّة: الأوّل: أدلة تتعامل مع الرجل والمرأة بمساواةٍ دون أيّ تبعيض في الحقوق، وتجعل لهما حقوقاً إنسانية واحدة؛ والثاني: أدلة تعتمد أفضلية الرجل على المرأة، ولذلك تعطيه حقوقاً أكثر، وتجعله مسؤولاً عن حماية المرأة. ونجد في الأدلة العقلية أيضاً دليلاً عقلياً مستقلاًّ على الحسن الذاتي للعدل والقبح الذاتي للظلم واللامساواة.
وسنتطرّق إلى نصِّ أهمّ هذه الآيات والروايات، ونصٍّ من الدليل العقلي، كمثالٍ قبل الخوض في التفسير:
المجموعة الأولى من الآيات: تبيِّن هذه الآيات أن الرجل والمرأة خُلقا من أصل واحد، وتنفي أيّ أفضليةٍ على أساس الجنس. فالجنس لا يحقِّق كرامةً أو قرباً، فهل يمكن أن يكون سبباً للأفضلية؟ تقول الآية 13 من سورة الحجرات: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ﴾([1]).
المجموعة الثانية من الآيات: تدلّ على المساواة في العقاب والثواب في الدنيا والآخرة. الآيات 5 ـ 6، 25 من سورة الفتح، والآيتان 12 ـ 13 من سورة الحديد، تعدّ المرأة والرجل متناظرين، ومتساويين في استحقاقهما الثواب أو العقاب. فقد صرحت الآية 38 من سورة المائدة، والآيات 2، 26، 31 من سورة النور، بتناظر العقاب الدنيوي للرجل والمرأة السارقين والزانيين والخبيثين، ومساواته.
المجموعة الثالثة من الآيات: تدلّ على المساواة في الحياة الزوجية. فما تصوّره هذه الآية هو النصيب المتساوي لكلٍّ من الرجل والمرأة في الحياة الزوجية: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ﴾ (البقرة: 187). وقد تكرّرت هذه الرؤية في الآية 21 من سورة الروم، فقد ورد فيها أن خلق المرأة والرجل من آيات الله وبيناته، وكلٌّ منهما سكن ومودة ورحمة للآخر. ألا يجب أن يكون هذا الأساس المنطقي قرينةً لفهم آيات القرآن الأخرى في خصوص العائلة؟
لكنْ ما هي الأدلة التي يقدِّمها مخالفو هذه المساواة؟
هناك أربع آيات، وحديثان عن النبيّ| والإمام عليّ×، تُعَدّ أهمّ الأدلة المتوفِّرة في أفضلية الرجل على المرأة في الحقوق لدى العلماء التقليديين:
الدليل الأول: ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾ (البقرة: 228)([2]).
الدليل الثاني: ﴿وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ﴾ (النساء: 32).
الدليل الثالث: ﴿الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ﴾ (النساء: 34)([3]).
الدليل الرابع: ﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾ (الزخرف: 18)([4]).
الدليل الخامس: الحديث المنقول عن النبيّ|، في صحيح البخاري: «لقد نفعني الله بكلمةٍ سمعتُها من رسول اللهﷺ، أيّام الجمل، بعدما كدتُ أن ألحق بأصحاب الجمل، فأقاتل معهم، قال: لما بلغ رسول اللهﷺ أن أهل فارس قد ملَّكوا عليهم بنت كسرى قال: لن يفلح قومٌ ولَّوْا أمرهم امرأةً».
الدليل السادس: خطبة للإمام عليّ×، في نهج البلاغة، عن نقص المرأة وقصورها، قال أمير المؤمنين×، في خطبةٍ له بعد حرب الجمل: «معاشر الناس، إن النساء نواقص الإيمان، نواقص الحظوظ، نواقص العقول؛ فأما نقصان إيمانهنّ فقعودهنّ عن الصلاة والصيام أيّام حيضهنّ؛ وأما نقصان عقولهنّ فشهادةُ امرأتين كشهادة رجلٍ واحد؛ وأما نقصان حظوظهنّ فمواريثهنّ على الأنصاف من مواريث الرجال، فاتَّقوا شرار النساء، وكونوا من خيارهنّ على حَذَرٍ، ولا تطيعوهنّ في المعروف حتّى لا يطمعْنَ في المنكر».
أبرز نقاط مبنى عدالة الاستحقاق (مبنى الفقهاء التقليديين)
1ـ إن الأساس في حقوق المرأة وواجباتها المساواة مع الرجل، عدا ما تقتضي فيه طبيعتها عدم التناظر. فالفطرة تستوجب هذه المساواة([5]).
2ـ ما اختلفت فيه حقوق المرأة وواجباتها عن حقوق الرجل وواجباته هو ما استدعَتْه خصالهما الذاتية، واقتضته طبيعة كلا الجنسين. ولا يمكن تغيير ذلك، فلا يمكن ردّ تلك الخصال إلى سوء التربية وظلم المجتمع([6]).
3ـ الخصال الذاتية التي تجعل المرأة تمتاز عن الرجل في خلقتها تتجسّد في أمرين:
الأوّل: الإنجاب. فهي حَرْث نشوء نوع الإنسان وتكوُّنه. وبقاء نوع الإنسان رهينٌ في الدرجة الأولى بوجود المرأة. ويتطلب الإنجاب أحكاماً خاصّة.
الثاني: طبعت المرأة على نعومة الجسد، وحرارة العاطفة، ورقّة الإحساس والعقل. ولهذه الخصال أثرٌ بالغ في وضع المرأة وواجباته

التعليقات (0)

اترك تعليق